أخبار عاجلة

فى أول زيارة خارجية “السيسى” يطير اليوم إلى غينيا الاستوائية للمشاركة فى القمة الأفريقية.. ومصدر: الرئيس قد يتوجه إلى أديس أبابا للتفاوض حول

يغادر مساء غدًا الأربعاء، المشير عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، القاهرة، متوجهًا إلى مدينة “مالابو” عاصمة غينيا الاستوائية، فى أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه ليترأس وفد مصر المشارك فى القمة الأفريقية، بعد موافقة الاتحاد الأفريقى على عودة مصر لعضويتها، بعد تجميدها لنحو عام عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسى. 

ومن المقرر، أن يلقى الرئيس السيسى كلمة هامة فى المؤتمر تتضمن عودة مصر للنشاط الأفريقى ونقل الصورة الواقعية التى عاشتها مصر خلال الفترة الانتقالية التى توجت بانتخابه رئيسًا للجمهورية وخطوات مصر فى سبيل تحقيق خارطة الطريق، التى أعلن عنها عقب ثورة الـ30 من يونيو.

وتتضمن كلمة الرئيس أيضًا ومباحثاته ملف سد النهضة الإثيوبى، ومن المقرر أن يلتقى الرئيس السيسى عددًا من القادة الأفارقة للنقاش حول سد النهضة والمقترحات المصرية فى هذا الشأن، وما يقتضيه الواقع فى سبيل عدم الإضرار بالأمن القومى المصرى.

وفى السياق نفسه، رجحت مصادر مطلعة فى تصريحات لـ”امل مصر”، أن يقوم الرئيس السيسى بالتوجه مباشرة إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بعد مشاركته فى القمة الأفريقية للقاء المسئولين الأثيوبيين للتفاوض حول سد النهضة فى إطار عدم الإضرار بحصة مصر فى مياه النيل وحق الجانب الإثيوبى فى التنمية، وفى الحصول على الكهرباء.

ومن المقرر، أن تفتح الصالة الرئاسية صباح غدًا الأربعاء، استعدادًا لمغادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى القاهرة، متوجهًا إلى مالابو حيث تنتظم كافة الخدمات المقررة لحين وصول الرئيس ومغادرته على متن الطائرة الرئاسية، التى من المقرر أن تتوجه إلى مهبط الرئاسة صباح غدًا بعد التفتيش الدورى عليها وتجهيزها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى