بورصة وبنوك

“فليب موريس وتوباكو” تدفعان للشرقية للدخان 100 مليون دولار سنويا قيمة حق التشغيل

قال إبراهيم إمبابى رئيس الشعبة العامة للدخان والسجائر عضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن أغلب إنتاج السجائر فى مصر تقوم به الشركة الشرقية للدخان، وهناك نوعان من السجائر الأولى بفلتر وتنتجها الشركة الشرقية للدخات والثانية سجائر لف وينتجها القطاع الخاص، بالإضافة إلى المعسل.

ويدخل مع الشركة الشرقية عدد من الشركات فى شراكات استثمارية، منها فيليب موريس وبريتش توباكو، وهذه الشركات ممنوع عليها تصنيع السجائر فى مصانع خاصة بها حتى لا ينافسون الشركة الشرقية للدخان الوطنية.

وأكد إمبابى، أن حجم الاستثمارات المتعلقة بالأدخنة والمعسل كبيرة جدا وأن إيراداتها تأتى فى المرتبة الثانية بعد إيرادات قناة السويس، وأن شركة واحدة فقط وهى الشركة الشرقية إيسترن كومبانى قامت بسداد 18.4 مليار جنيه لخزينة الدولة فى شكل رسوم ومبيعات.

ولفت إلى أن شركة فيليب موريس كان توكيلها فى مصر مع منصور شيفرولية ثم انتهى عقده، ومن ثم قامت الشركة بإنشاء فيليب موريس مصر بشريك إماراتى بـ25% من الشراكة داخل مصر.

وأكد أن فيليب موريس وبريتش توباكو يدفعان للشركة الشرقية للدخان سنويا 100 مليون دولار حق تشغيل ويبيعون ويسعرون السلعة “السجائر”.

يذكر أن شركة فيليب موريس إنترناشيونال، أعلنت مؤخرا إعادة هيكلة أعمالها فى مصر كجزء من إستراتيجيتها، لتعزيز الربحية والنمو فى أسواق شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

وتتضمن عملية إعادة الهيكلة توقيع عقد تصنيع جديد مع الشركة الشرقية “إيسترن كومبانى” ش.م.م. الشريك الإستراتيجى للشركة منذ زمن طويل، بحيث يتم إنشاء شركة جديدة تابعة لـفيليب موريس إنترناشيونال فى مصر، بجانب اتفاقية توزيع جديدة مع شركة ترانس بيزنس للتجارة والتوزيع ش.ذ.م.م.

وسجلت فيليب موريس إنترناشيونال ربحا منخفضا للسهم فى الربع الرابع من عام 2013، بحوالى 0.10 دولار أمريكى، بما يعكس وقف الترتيبات التعاقدية القائمة، وذلك لإنجاز عملية إعادة الهيكلة، وضمان الانتقال السلس إلى الهيكل الجديد.

وفيليب موريس إنترناشيونال هى شركة التبغ الدولية الرائدة فى مصر، مع حصة تقدر بنحو 22.9٪ من إجمالى السوق فى عام 2013، بزيادة 4.7 نقطة مقابل 2012، لتصل مبيعاتها إلى ما يقدر بـ13.1 ٪ من إجمالى السوق. وكان إجمالى السوق فى مصر فى عام 2013 حوالى 80 مليار وحدة، بزيادة 2.8 ٪ مقابل عام 2012. وفى عام 2013، وتنتج الشركة منتجاتها فى مصر عن طريق عقد تصنيع مع الشركة الشرقية “إيسترن كومبانى” ش.م.م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى