صحافة إسرائيلية

الصحافة الإسرائيلية: الأسبوع المقبل أول لقاء تفاوضى بين الإسرائيليين والفلسطينيين.. كيرى يعين مارتين أنديك لقيادة مفاوضات.. ونتانياهو يدرس إ

الإذاعة العامة الإسرائيلية
الأسبوع المقبل أول لقاء تفاوضى بين الإسرائيليين والفلسطينيين
ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أنه من المقرر أن يعقد أول لقاء تفاوضى إسرائيلى فلسطينى برعاية أمريكية فى واشنطن مطلع الأسبوع القادم حيث يمثل الجانب الإسرائيلى فيه وزيرة القضاة تسيبى ليفنى ومبعوث رئيس الوزراء الخاص المحامى يتسحاق مولخو فيما يرأس الجانب الفلسطينى كبير المفاوضين صائب عريقات.
وأوضح مصدر مطلع على التفاهمات التى سمحت باستئناف المفاوضات، أن إسرائيل لم تلتزم بخوضها على أساس خطوط 67 أو بتجميد البناء فى المستوطنات.
وأضافت مصادر أخرى أن الإفراج عن السجناء الأمنيين الفلسطينيين ضمن التفاهمات سيجرى على أربع مراحل ستحين أولاها فى بداية الشهر الثانى من العملية التفاوضية.
وأوضحت المصادر، أنه سيتم إجمالاً الإفراج عن 82 سجيناً ممن يقضون مدة حبسهم منذ فترة ما قبل توقيع اتفاق أوسلو على أن تخلو قائمة هؤلاء السجناء من مواطنين إسرائيليين.
وأشارت الإذاعة العبرية إلى أنه من المزمع طرح القضية على مجلس الوزراء الإسرائيلى خلال أيام وقد يتم تخويل نتانياهو صلاحية البت فيها.
يديعوت أحرونوت
كيرى يعين مارتين أنديك رئيساً لطاقم المفاوضات الأمريكى لعملية السلام
كشفت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلى، أن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى قد قرر تعيين السفير الأمريكى السابق لدى إسرائيل مارتين أنديك رئيساً للطاقم الأمريكى للمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية المزمع انطلاقها قريباً.
وكان أنديك قد شغل منصب السفير الأمريكى لدى إسرائيل خلال فترتيْن، كما أنه كان مساعداً لوزير الخارجية الأمريكى لشئون الشرق الأوسط ورئيس دائرة شئون الشرق الأوسط فى البيت الأبيض مما يجعله أحد الشخصيات الأشد إلماماً بقضايا المنطقة.
فيما أوضحت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، أن أنديك كان قد انتقد فى كتاب ألفه سياسة الإدارة الأمريكية فى الشرق الأوسط خلال الولاية الأولى للرئيس باراك أوباما.
هاآرتس
نتانياهو: استفتاء عام على كل اتفاق مع السلطة الفلسطينية
قالت صحيفة “هاآرتس”، الإسرائيلية اليوم الاثنين، إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، وعلى خلفية تجديد المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية وبضغط من اليمين، فإنه ينوى فى الأيام القريبة الدفع بمشروع قانون استفتاء عام لتشريعه بشكل سريع.
ويلزم القانون الجديد بإجراء استفتاء عام على كل اتفاق يتم التوصل إليه مع السلطة الفلسطينية.
وقالت الصحيفة العبرية، إن حزب “البيت اليهودى” طلب من نتانياهو تطبيق الاتفاق الائتلافى بشأن “قانون الاستفتاء العام” والذى يفترض أن يصادق عليه خلال 90 يوما، فيما طالب الوزير نفتالى بنيت بتمرير القانون فى الكنيست بالقراءة التمهيدية بشكل فورى، وذلك على خلفية تجديد المفاوضات مع السلطة الفلسطينية.
وكان نتانياهو قد تطرق أمس الأحد، فى جلسة الحكومة إلى تجديد المفاوضات مع السلطة الفلسطينية، وقال إنه فى حال التوصل إلى اتفاق فإنه سيعرض للاستفتاء العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى