“الاتصالات”: 136 شركة صغيرة تصدر خدماتها للخارج

قال المهندس عاطف حلمي، وزير الاتصالات، إن الوزارة تولى اهتمامًا كبيرًا بالشركات الصغيرة، ومتناهية الصغر، بدعمها وتشجيعها بصورة مستمرة، وتفعيل برنامج تنمية الطلب المحلي.

وأشار حلمي، على هامش الإعلان عن انتهاء أعمال الدورة الثالثة، من مشروع تفعيل تطوير المنتجات للشركات المتناهية الصغر والصغيرة، إلى أن هذه الشركات تلعب دوره محورياً في منظومة تطور القطاع ونموه في مصر، وتلبي احتياجات السوق المحلي والإقليمي من المنتجات التكنولوجية التي تمثل عصب الصناعة.

وأوضح الوزير، أن عدد الشركات متناهية الصغر والصغيرة في مجال تكنولوجيا المعلومات، المتقدمة بطلبات دعم منتجاتها ضمن المشروع منذ الإعلان عن دورته الثالثة في شهر أبريل الماضي، وصل لـ293، تم قبول طلبات 166 منها.

وأوضح الوزير، أن 136 شركة استطاعت أن تصدر خدماتها إلى الخارج، منهم 34 شركة من خارج القاهرة الكبرى، لافتًا إلى أن المشروع الذي انطلق عام 2012 بتكلفة 20 مليون جنيه، يهدف للارتقاء بمستوى جودة الخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمجتمع في مصر، ومساعدتها على خوض غمار المنافسة في الأسواق المحلية، والإقليمية، والدولية.

ووزّعت الوزارة الشهادات على الشركات الفائزة بالمراكز الأولى، بحضور المهندس حسين الجريتلي، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”، والدكتور حسام عثمان رئيس مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات SECC ونائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات.

وأكد الجريتلي، أهمية عمل الشركات متناهية الصغر والصغيرة على ابتكار أفكار لمنتجات، وتطبيقات برمجيات جديدة ومثبت جدواها من الناحيتين النظرية، والاقتصادية، ببحوث السوق، والتي توضح شرائح العملاء المحتملين، ودراسة تأثيراتها المحتملة على مجموعات المنتجات الموجودة، والتعرف على الميزات المطلوبة في المنتجات الجديدة.

وقال الدكتور حسام عثمان، رئيس مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات SECC، ونائب الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” إن الدورة الثالثة للمشروع تميزت بوجود عملاء لمعظم الشركات المشاركة لديهم الرغبة الفعلية في استخدام المنتجات المستهدف تطويرها.

وقيّم فريق من الخبراء المتخصصين بمركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات، منتجات الشركات المشاركة في هذا البرنامج، في مختلف المجالات مثل السياحة، والصحة، والتعليم، والحوسبة السحابية، وتطبيقات الهاتف المحمول، والأنظمة المدمجة، وتطبيقات الويب، وتخطيط الموارد المؤسسية. كما قيموا المنتجات مرحليًا، وعند نهاية المشروع للتأكد من جودتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *