أخبار عالمية

أمريكا: على إيران إثبات رغبتها فى التوصل لاتفاق بشأن وقف انتشارها النووى

جددت روز جوتيمولر مساعدة وزير الخارجية الأمريكى لشئون ضبط الأسلحة دعوتها إيران إلى إثبات أنها لا تزال ترغب فى التوصل إلى اتفاق مع الغرب بشأن وقف الانتشار النووى.
ونقل راديو (سوا) الأمريكى مساء أمس الأربعاء، عن جوتيمولر أمام لجنة دولية لنزع الأسلحة قوله إنه “يجب أن نكون متيقظين ومدركين للفرص التاريخية المحتملة”.
وأضافت المسئولة الأمريكية أمام المنتدى الذى ضم دبلوماسيين إيرانيين “يجب أن نواصل الدفع من أجل إعادة إيران إلى تنفيذ التزاماتها الدولية النووية”.
وأكدت أن “الولايات المتحدة مستعدة للتشاور ومستعدة للاستماع، ونحن مستعدون للعمل الجاد ونأمل فى أن يكون كل بلد فى هذه الغرفة مستعدا لفعل الشىء نفسه”، وأضافت أن “الطريق نحو اتخاذ الخطوات التالية قد لا يكون معروفا، وسيتطلب مفاوضات صعبة ودبلوماسية معقدة”.
وفى نفس السياق، قالت جوتيمولر إن كوريا الشمالية، التى تواجه مثل إيران عقوبات دولية بسب برنامجها النووى، يجب كذلك أن “تفى بالتزاماتها لجهة نزع أسلحتها النووية”.
وقالت إن قيامها بذلك (كوريا الشمالية) “يمكن أن يكون فرصة كذلك لإعادة الاندماج فى المجتمع الدولى”، مشيرة إلى أن “جهودا دولية حثيثة تبذل “لخفض الأسلحة بشكل أكبر، وزيادة الشفافية وحظر إنتاج المواد الانشطارية التى تستخدم فى الأسلحة النووية وغير ذلك”.
وتقول الدول الغربية إنها تنتظر من الحكومة الإيرانية متابعة ما جاء فى تصريحات الرئيس الإيرانى حسن روحانى بأن بلاده ترغب فى التوصل إلى اتفاق لوضع حد للشكوك الغربية بشأن برنامج بلاده النووى.
وتعتقد واشنطن ولندن وباريس أن إيران تسعى إلى تطوير قدراتها لامتلاك قنبلة نووية، إلا أن إيران التى تخضع لعقوبات دولية وغربية شديدة، تنفى ذلك.
ومن المقرر أن تلتقى مسئولة السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى كاثرين آشتون التى تتفاوض مع إيران نيابة عن الدول الخمس الدائمة العضوية فى مجلس الأمن (بريطانيا، الولايات المتحدة، فرنسا، روسيا، الصين) إضافة إلى ألمانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى