صحافة عالمية

الصحف البريطانية: التحرك ضد سوريا يخاطر بزعزعة التوازن الهش فى الشرق الأوسط.. هانز بليكس: الغرب لا يملك تفويضا ليتصرف كشرطى عالمى حتى لو است

الجارديان:هانز بليكس: الغرب لا يملك تفويضا ليتصرف كشرطى عالمى حتى لو استخدم الأسد السلام الكيماوى
انتقد هانز بليكس، كبير مفتشى الأمم المتحدة السابق فى العراق، محاولات الغرب التخطيط لتوجيه ضربة لسوريا، وقال إنه حتى لو كان الرئيس السورى بشار الأسد قد استخدم الأسلحة الكيماوية، فإن الغرب لا يملك تفويضا ليتصرف كشرطى عالمى.
وحذر بليكسن وهو دبلوماسى وسياسى سويدى، من أن توجيه ضربات جوية ضد سوريا بدون دعم مجلس الأمن الدولى سيكون تكرارا لنفس الخطأ الذى ارتكبه الرئيس الأمريكى السابق جورج بوش فى عام 2003 بغزو العراق.
ويمضى بليكس فى مقاله بالصحيفة قائلا: إنه صحيح أن مجلس الأمن ليس شرطيا دوليا يمكن الاعتماد عليه، وربما يكون بطيئا فى القيام بتحرك أو مصابا بالشلل بسبب الخلافات بين أعضائه، لكن هل نرغب فى أن تقوم الولايات المتحدة أو دول الناتو أو ما يسمى بـ “تحالف الدول الراغبة” بدور الشرطى العالمى. وعلى العكس من جورج بوش عام 2003، فإن إدارة باراك أوباما ليست ممن يزدرى الأمم المتحدة وقاعدة ميثاقها التى تسمح باستخدام القوة فقط فى حالة الدفاع عن النفس أو بتفويض من مجلس الأمن، إلا أن أوباما مثل بوش وبلير، يبدو مستعدا لتجاهل مجلس الأمن ويأمر بضربات مسلحة على سوريا بدعم سياسى من بريطانيا وفرنسا ودول أخرى.
ومثل هذا التحرك لا يدخل ضمن الدفاع عن النفس أو الرد، بما أن أمريكا وبريطانيا وفرنسا لم تتعرض للهجوم. وبمعاقبة الأسد على استخدام السلاح الكيماوى، فإن هذه الدول ستكون قد نصبت نفسها شرطيا عالميا، وهو إجراء يراه بليكس غير حكيم.
ويمضى بليكس قائلا: إنه بالرغم من أن الكثير من الدلائل تشير إلى مسئولية نظام الأسد عن الهجوم الكيماوى، إلا أن الإجراءات القانونية تتطلب أن يتم دراسة الأمر فى مجلس الأمن وانتظار تقرير مفتشى الأمم المتحدة الذين تم إرسالهم إلى سوريا بناء على طلب بريطانيا ودول أخرى أعضاء بالمنظمة الدولية.
وربما نتفق مع وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، بأن استخدام الغاز هو “فاحشة أخلاقية”، إلا أن الرد عليه بتوجيه ضربات على بعض مواقع الصواريخ سيكون أشبه بإخبار نظام الأسد بأنه يستطيع المضى فى الحرب لكن عليه أن يبتعد عن الأسلحة الكيماوية، ويتساءل بليكس: وما القيمة المعنوية للإدانة من قبل دول نووية لاستخدام الغاز كجريمة حرب خطيرة فى حين أن هذه الدول لن تقبل بقاعدة تجرم أى استخدام أولى لأسلحتهم النووية.
وأكد بليكس أنه من الصعب تجنب الانطباع بأن التطورات السياسية والعسكرية الآن لا علاقة بها بالضغوط التى تمارسها المعارضة السورية من أجل تحريك التدخل العسكرى الأمريكى، بالتركيز على تحذير أوباما السابق بأن استخدام الأسلحة الكيماوية سيجعله يغير حساباته، وبنفس القدر، وإن لم يكن أكثر أهمية، فإن إدارة أوباما تحتاج إلى تجنب الانتقادات، وتؤكد للدول التى سبق وهددتها مثل إيران بأنها لن تسمح لها بامتلاك أسلحة نووية.
الإندبندنت: التحرك ضد سوريا يخاطر بزعزعة التوازن الهش فى الشرق الأوسط
حذر الكاتب والمحلل البارز بالصحيفة باتريك كوكبورن، من أن التحرك ضد سوريا يحمل مخاطر بزعزعة التوازن الهش للقوة فى الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن أعمال العنف قد أثرت بالفعل على الدول المجاورة لسوريا وقوت من شوكة الجهاديين فى المنطقة.
ويقول كوكبرون، إن أى هجمات صاروخية على سوريا، سترفع من درجة الحرارة السياسية فى المنطقة بأكملها، ومن غير الواضح ما إذا كانت تلك الحرارة المتزايدة مؤقتة أم دائمة. وأيا كان المبرر الذى تسوقه الولايات المتحدة وحلفائها، فإن الأمر سينظر له فى جميع أنحاء العالم كتدخل عسكرى آخر بقيادة أمريكا فى الشرق الأوسط الكبير بعدما حدث من تدخلات فى العراق وأفغانستان والصومال وليبيا ولبنان على مدار 35 عاما الماضية.
وتبرر فرنسا وبريطانيا التحركات العسكرية بأنها على أسس أخلاقية، وأنها رد على استخدام الغاز السام ضد المدنيين فى دمشق ولمنع تكراره مرة أخرى. وربما يرضى هذا الرأى العام الداخلى فى دولهم إلا أنه لن يجد كثيرون يؤمنون به فى الشرق الأوسط. فقد تردد أن مستشار الأمن القومى الأمريكى الأسبق زبينجيو برزيسنيكى قد قال فى مقابلة إنه متفاجئ بمدى تشوق بريطانيا العظمى وفرنسا وتأييدهما للحل العسكرى، وأنا أعى أيضا أن هاتين الدولتين قوتين استعماريتين سابقتين فى المنطقة. والضربات الجوية ستؤكد فقط على الدوافع المشتبه بها لبريطانيا وفرنسا.
الديلى تليجراف: دراسة أمريكية: الرجال يغارون من نجاح زوجاتهم
ذكرت دراسة للرابطة الأمريكية لعلم النفس أن العديد من الرجال يغارون من نجاح زوجاتهم أو صديقاتهم، خاصة عندما يكون هذا فى المجال الذى فشلوا هم فيه.
وأوضحت صحيفة الديلى تليجراف، أنه وفقا للدراسة فإن الرجال يشعرون بفقدان الثقة فى الذات عندما تتفوق شريكاتهم فى المجالات الاجتماعية أو الفكرية. بينما لا يحدث هذا لدى النساء عند نجاح أزواجهن.
وأضافت أنه على نقيض الرجال، فإن النساء يشعرون بارتياح أكثر فى علاقاتهم حينما يفكرون فى نجاح أزواجهن.
ووفقا للدراسة التى أجريت على 896 من الأزواج والزوجات، فإن الرجال أبدوا مستويات أدنى من احترام الذات عندما فكروا فى نجاح زوجاتهم خاصة حينما يكون هذا النجاح فى مجال فشلوا هم فيه.
التايمز: زعيم حزب العمال يجبر الحكومة البريطانية لتأجيل تصويت البرلمان على التدخل العسكرى فى سوريا
قالت صحيفة “التايمز” البريطانية، إن رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون، أجبر على التراجع عن التصويت على شن عمل عسكرى ضد سوريا، بعد ضغوط من زعيم حزب العمال إد ميليباند.
واعتبرت الصحيفة، أن تأجيل تصويت البرلمان البريطانى للموافقة على التدخل العسكرى فى سوريا يمنح الأمر مجالا للنقاش. ووفق مقتطفات نقلتها هيئة الإذاعة البريطانية على موقعها الإلكترونى عن التايمز، فإن ميليباند طلب إمهال فريق التفتيش الأممى الفرصة لجمع أدلة مسئولية نظام الأسد عن استخدام أسلحة كيماوية.
وأضافت الصحيفة أن كاميرون الغاضب وافق على تأجيل التصويت على اتخاذ قرار للتدخل العسكرى إلى الأسبوع المقبل. ونقلت عن مسئولين بارزين فى الحكومة قولهم “إن التأجيل زاد من الشكوك حول دور بريطانيا فى الضربة العسكرية التى يسعى الرئيس الأمريكى باراك أوباما إلى إطلاقها قبل توجهه لحضور قمة العشرين فى سانت بطرسبيرج، الثلاثاء المقبل”.
وأضاف المسئولون، أن رفض حزب العمال للتصويت على التدخل العسكرى فى سوريا ترك كاميرون ونائبه نك كليغ عرضة لهزيمة مهينة أمام التيار المعارض للائتلاف الحكومى الذى يقوده حزبيهما “المحافظين” و”الديمقراطيين الأحرار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى