صحافة عالمية

الصحف البريطانية: تصريحات ماكين قد يكون لها تداعيات قانونية على المساعدات الأمريكية لمصر.. بهاء الدين: تدابير فورية لإحياء الاقتصاد المصرى..

الجارديان:
تصريحات ماكين قد يكون لها تداعيات قانونية على المساعدات الأمريكية لمصر
علقت الصحيفة على تصريحات السيناتور الأمريكى جون ماكين فى مصر، والتى وصف فيها الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسى بأنه انقلاب عسكرى، وقالت إن اختيار ماكين للكلمات التى تحدث بها قد يكون له تداعيات قانونية على المساعدات الأمريكية لمصر.
وأشارت الصحيفة إلى أن ماكين أصبح أول مسئول أمريكى يصف عزل مرسى بأنه انقلاب، فى خطوة تتناقض مع البيت الأبيض، ومن المحتمل أن تثير تداعيات قانونية فيما يتعلق بالمساعدات الامريكية لمصر.
وأوضحت الصحيفة أن زيارة وفد الكونجرس الأمريكى كانت تستهدف إعادة تعزيز العلاقات بين واشنطن وقادة القاهرة الجدد، والضغط من أجل المصالحة بين الإخوان المسلمين والجيش.
وفى واشنطن قالت المتحدثة باسم الخارجية جين بساكى، إن ماكين وجراهام أعربا عن آرائهما، وان الخارجية الأمريكية قد قالت رأيها.
وهذه المواجهة التى تدخل أسبوعها السادس وتعاقب المبعوثين الأجانب من الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة لم يحدث تحولا فى الفجوة الكبيرة على مايبدو بين الطرفين، وقد وصل الأمر مرتين إلى أحداث عنف دموية واستمرار لزعزعة استقرار البلاد.
الإندبندنت:
اختلاف فترة الحمل من امرأة لأخرى قد يصل إلى خمسة أسابيع
اكتشف العلماء لأول مرة أن طول فترة الحمل تتنوع بطبيعة الحال بين النساء المختلفات، بنسبة تصل إلى خمسة أسابيع.
وتقول الصحيفة إنه على الرغم من أنه كان معروفا دائما أن الحمل يستمر بين 37 إلى 42 أسبوعا، فقد كان هذا التنوع يعزى فى وقت سابق إلى عدم التقدير الدقيق لتاريخ الحمل.
حيث يقدر موعد الولادة بعد 280 يوما من بداية آخر دورة شهرية لها، إلا أن 4% فقط من نساء يلدن فى الموعد المحدد لهن، فى حين أن 70% من النساء تلدن فى غضون 10 أيام من هذا الموعد.
غير أن الباحثيتن بالمعهد الوطنى لعلوم الصحة البيئية ببريطانيا استطاعوا تحديد اللحظة التى تصبح فيها المرأة حامل بأخذ عينيات يومية من البول بما يمكنهم من عزل دور التنوع الطبيعى فى طول فترة الحمل واختلافها من امرأة لأخرى.
وأشارت الصحيفة إلى أن طول فترة الحمل تتأثر بعدد من العوامل، فالنساء الأكبر سنا يلدن فى وقت متأخر، بينما النساء اللاتى كانت أثقل عند الميلاد تطول فترة حملهن.
يشير الباحثون إلى أن هذا البحث أكد على خبرة المتخصصين بأن كل امراة مختلفة، وحثوا على توخى الحذر ممن التدخل فى مرحلة مبكرة من الحمل، وإن كانوا قد قالوا إن تحديد مواعيد الحمل لا تزال مفيدة.
الفايننشيال تايمز
بهاء الدين: تدابير فورية لإحياء الاقتصاد المصرى
كشف زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية أن الحكومة المصرية سوف تدخل مجموعة من التدابير قصيرة الأجل الرامية إلى إحياء الاقتصاد المتعثر.
وقال فى مقابلة مع صحيفة الفايننشيال تايمز، إن التدابير الفورية تشمل ضخ سيولة فى الاقتصاد من خلال مدفوعات سريعة التتبع خاصة بمقاولات البناء، وإعادة تشغيل المشاريع المتوقفة وتسريع برامج البنية التحتية الحيوية، وتفعيل برنامج خاص بـ”فرص العمل” مع البنك الدولى كان قد تم تأجيله من قبل.
وأضاف أن الحكومة تسعى لتسليك الشرايين المنسدة للاقتصاد المصرى، إذ تهدف الإجراءات الجديدة لإدخال الأموال فى نظام يخلق فرص عمل ويكون لها تأثير إعادة التوزيع.
وأوضح بهاء الدين أن هناك مساحة لالتقاط الأنفاس قبل أن تصبح الحاجة لقرض صندوق النقد الدولى ملحة، مشيرا إلى أن المفتاح قبل أى اتفاق يستوجب الحديث الصريح للجمهور عن التدابير الاقتصادية الضرورية، ولكن المؤلمة إذ افتقرت حكومة الرئيس المعزول محمد مرسى لاتباع الشفافية مع الشعب.
وتابع: “هدفنا فى الأشهر القليلة المقبلة هو الانخراط مع المجتمع المصرى فى شرح وإيضاح الوضع الاقتصادى للبلاد أمام كل شخص، وما هى القيود والخيارات وما هى تحديدا الخيارات المتاحة التى يجب اتخاذها”.
ورفض بهاء الدين سياسة الأمر الواقع على الشعب المصرى قائلا: “لا أعتقد أن الموقف من إبرام اتفاق صندوق النقد الدولى ومن ثم فرضه كأمر واقع، يمكن أن يكون مقبولا على أى شعب فى العالم”.
وأشار نائب رئيس الوزراء إلى أن هناك بالفعل ميزانية للتدابير الاقتصادية التى سيدخلها.
وأكد أن الحكومة المصرية تدرك أن الاستثمار الأجنبى سوف يتوقف فى المقام الأول على الثقة الدولية فى تقدم مصر نحو الديمقراطية فى أعقاب الإطاحة بمرسى، والتزامها بخارطة الطريق السياسية على مدى ستة إلى تسعة أشهر، والتى تتضمن تعديل الدستور وانتخاب برلمان ورئيس جديد للبلاد.
وترى الفايننشيال تايمز، أن المواقف الدولية من المرجح أن تتوقف على طريقة تعامل الحكومة مع اعتصام أنصار مرسى المتهمين بتعذيب معارضيهم داخل اعتصام رابعة العدوية.
وقال بهاء الدين إن الحكومة مصرة على ضمان الالتزام بسيادة القانون ومبادئ حقوق الإنسان.
التايمز
السعودية قد تعرض على مرسى اللجوء لحل أزمة مصر
قالت الصحيفة إنه من المتوقع أن تعرض المملكة العربية السعودية على الرئيس المعزول الدكتور محمد مرسى، اللجوء إليها فى محاولة لحل الأزمة التى تعصف فى البلاد.
ونقل ميشال بينيون وكاثرين فيليب فى مقالهما بالصحيفة اليوم الذى حمل عنوان “السعودية قد تعرض على مرسى اللجوء إليها لحل الأزمة المصرية”، عن مصادر مصرية قولها “إن السعودية تواقة لحل الأزمة التى تعصف بمصر، والسماح للرئيس المصرى المعزول بالمغادرة وإسقاط التهم الجنائية عنه”.
وأضاف المقال أنه بالرغم من كرهم الشديد للإخوان المسلمين إلا أن السعوديين تواقين لحل الأزمة التى تعصف بمصر، والسماح للرئيس المصرى المعزول بالمغادرة وإسقاط التهم الجنائية عنه، مما يفسح المجال للجيش المصرى والحكومة المؤقتة بالتوصل إلى حل مع الإسلاميين، لافتا إلى أن السعودية لها تاريخ فى توفير اللجوء إلى القادة المعزولين، إلا أن أولئك الرؤساء المنفيين فى السعودية لا يحق لهم التعاطى فى الشئون السياسية، ونادراً ما يراهم أحد.
وبحسب مقتطفات نقلها موقع “بى.بى.سى” عن الصحيفة، فإن جميع الذين التقوا مرسى بعد عزله، وجدوا أنه ما زال مقتنعاً بأنه سيعود مجدداً لسدة الحكم، وأنه من المتوقع قبوله بمنفى مؤقت إما فى تركيا أو قطر، إلا أنه ليس هناك أى إشارات إلى أن قطر مستعدة للقيام بهذه الخطوة من أجله، كما أن قطر قد لا تستطيع توفير حماية كافية له، وقالت مصادر إن الجيش المصرى مصمم على الابتعاد عن المواجهة.
وأشارت التايمز إلى أن الإسلاميين يعتقدون أن الغرب سيدعم مطالبهم بعودة مرسى إلى سدة الرئاسة، إلا أن الحكومة المصرية تأمل بأن يتمكن ممثلو الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة المتواجدين فى القاهرة بإقناع الإخوان المسلمين بأنهم لن يستطيعوا العودة إلى الحكم.
وختم المقال بالقول إن بعض المحللين السياسيين أشاروا إلى أن بعض قادة الإخوان المسلمين يفضلون المواجهة التى تجعلهم يظهرون بأنهم شهداء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى