صحافة إسرائيلية

الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تحبط تهريب 80 كيلو “حشيش” على الحدود مع م

لإذاعة العامة الإسرائيلية: الكشف عن زيارة رئيس الموساد سرا لتركيا لبحث الأوضاع فى سورياا
نقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن صحيفة “حرييت” التركية أن رئيس جهاز الموساد تامير باردو زار تركيا الثلاثاء الماضى واجتمع فى أنقرة سراً مع نظيره رئيس جهاز الاستخبارات التركى.
وذكرت الصحيفة التركية، أن الاجتماع تناول الأوضاع فى سوريا وتداعيات الأزمة الإيرانية إضافة إلى أبعاد التعاون بين الجانبين فى مجال استقاء المعلومات الاستخباراتية.
وأضافت حرييت، أن رئيس جهاز الموساد طلب الاجتماع مع رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان ولكنه لم يتلق رداً على طلبه.
يديعوت أحرونوت: إسرائيل تحبط تهريب 80 كيلو “حشيش” على الحدود مع مصر
ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلى أعلن مساء أمس الأربعاء، عن إحباطه عملية تهريب لكمية مخدرات ضخمة على الحدود المصرية مع إسرائيل.
وأضافت يديعوت، أن قوة من التشكيلة الجنوبية التابعة للجيش، تمكنت من ضبط كمية من المخدرات كانت فى طريقها إلى داخل إسرائيل قدرت بحوالى 80 كيلوجرام من “الحشيش”.
وأوضحت الصحيفة العبرية أن عملية التهريب أوقفت، بعد مطاردة على الحدود لمجموعة من المهربين جرت بمشاركة قوات من الشرطة الإسرائيلية التابعة للواء الجنوبى انتهت باعتقال عدد من المهربين وضبط كمية المخدرات.
يديعوت: نتانياهو يسعى لتعزيز مكانة إسرائيل بتصدير الغاز الطبيعى لدول الجوار
ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية عبر ملحقها الاقتصادى “كالكاليست” أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو يدرس حالياً إمكانية منح امتيازات خاصة فى تصدير الغاز الطبيعى للدول المجاورة مثل المملكة الأردنية وتركيا والسلطة الفلسطينية بهدف تعزيز مكانة إسرائيل فى منطقة الشرق الأوسط.
وقالت “كالكاليست” إن الاقتراح تم طرحه فى اجتماع عقد الثلاثاء الماضى فى مكتب رئيس الحكومة بحضور كل من وزير المالية يائير لبيد ووزير الطاقة والمياه سيلفان شالوم ورئيس مجلس الاقتصاد الإسرائيلى يوجين كندل ومحافظ بنك إسرائيل ستانلى فيشر، إلا أن الجلسة قد انتهت دون اتخاذ أى قرار يذكر، لكنهم أجمعوا على أن تتواصل محادثات أخرى خلال الأيام المقبلة.
وعلمت الصحيفة العبرية أن ليس هناك فجوة كبيرة فى المواقف بين الوزراء بكل ما يتعلق بحصة تصدير الغاز والتى تتراوح بين 42% إلى 48% من كمية الغاز المسموح بتصديرها والحصص والتى تتطرق إلى جميع الاحتياطات المثبتة من الغاز الطبيعى فى إسرائيل.
وأوضحت كالكاليست أن الوزراء والمسئولين الإسرائيليين قد طرحوا مواضيع سياسية وأمنية فيما يتعلق بتصدير الغاز من إسرائيل، مشيرة إلى أن نتانياهو أبدى اهتماً واسعاً فيما يتعلق بتعزيز مكانة إسرائيل فى المنطقة من خلال السماح لها بتصدير الغاز إلى الدول المجاورة.
معاريف: وزير الدفاع الإسرائيلى يلتقى نظيره الأمريكى فى واشنطن اليوم
ذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أن وزير الدفاع الإسرائيلى موشيه يعالون يتوجه اليوم الخميس، إلى واشنطن لعقد اجتماع مع وزير الدفاع الأمريكى تشاك هاجل.
وأضافت الصحيفة العبرية أن زيارة يعالون إلى أمريكا هى رد لزيارة التى أجراها وزير الدفاع الأمريكى إلى إسرائيل فى أبريل الماضى، مشيرة إلى أن يعالون سوف يلتقى قيادات الجالية اليهودية ونوابا أمريكيين وكبار المسئولين فى “إيباك”.
وأشارت معاريف إلى أن يعالون سيزور باريس عقب زيارته لواشنطن، حيث إنه من المقرر أن يلتقى بوزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس، بالإضافة إلى أعضاء المجتمع اليهودى الفرنسى.
هاآرتس: بريطانيا رفضت 52 طلباً إسرائيلياً للتزود بمعدات عسكرية
كشفت صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية أن بريطانيا رفضت تزويد إسرائيل بمعدات عسكرية خلال السنوات الأخيرة، وذلك بسبب المخاوف من استخدامها فى عمليات قمع، بما يزيد من حدة التوتر والصراع، والمس بالاستقرار الإقليمى، إضافة إلى الخشية من وصولها إلى جهات غير مرغوبة.
وأضافت هاآرتس أنه حسب تقارير مكتب “الأعمال والتحديث” البريطانى المسئول عن الرقابة على التصدير الأمنى فإن السلطات فى لندن رفض فى السنوات الخمس الأخيرة 52 طلبا إسرائيلياً لشراء معدات عسكرية أو “عتاد مزدوج الاستخدام” فى إشارة إلى “تكنولوجيا مدنية لها تطبيقات عسكرية أيضا”.
وأوضحت هاآرتس أن بريطانيا رفضت، من جملة طلبات، طلبا إسرائيليا لشراء محركات ومركبات أخرى لسفن الدوريات، ومركبات لقذائف المدفعية، ومركبات للاتصال العسكري، ومحركات طائرات، ومركبات لمروحيات عسكرية، وأجزاء لطائرات قتالية وأنظمة ملاحة جوية وأنظمة حرب إلكترونية، ومركبات لمواد متفجرة، وبدلات حماية، وأجهزة هدم، وصواعق، وعتاد آخر يستخدم لقطع المواد المتفجرة، وبرامج لحماية الطائرات من الصواريخ، وأجهزة تشفير، وقطع رادارات خاصة بالطائرات، ومواد كيماوية ومعادن أخرى خاصة.
وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن بريطانيا لم تكن الدولة الوحيدة التى رفضت تزويد إسرائيل بعتاد عسكرى خشية أن يتم استخدامه فى القمع أو تصعيد الصراع، حيث إن حكومة هولندا رفضت عام 2010 طلباً إسرائيلياً لشراء أجهزة رؤية ليلية مخصصة لإدارة السجون ووحدات الإنقاذ التابعة للشرطة.
كما رفضت هولندا، فى عام 2009 طلبا إسرائيليا لتزويد الأخيرة بمركبات للتصوير الحرارى لمنظومات إطلاق الصواريخ التابعة لشركة “رفائيل” – شبكة تطوير الوسائل القتالية – ومركبات أخرى للرؤية الليلية لشركة “ألبيط”.
ورفضت هولندا أيضا تزويد شركة “تاعاس” الإسرائيلية بقطع من الألمونيوم تستخدم فى أجهزة إطلاق الصواريخ، والتى كانت معدة للتصدير لأذربيجان ورواندا، كما لقى طلب شركة “ألبيط” التزود بطلاء تمويه لطائرات بدون طيار الرفض من قبل هولندا أيضا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى