صحافة إسرائيلية

الصحافة الإسرائيلية: إعادة فتح السفارة الأمريكية بتل أبيب اليوم.. حماس تزعم: الأوضاع فى مصر غير جاهزة لاستضافة المصالحة الفلسطينية.. ديمبسى

الإذاعة العامة الإسرائيلية
حماس تزعم: الأوضاع فى مصر غير جاهزة لاستضافة المصالحة الفلسطينية
زعم عضو المكتب السياسى لحركة “حماس” موسى أبو مرزوق أن الوضع المصرى غير جاهز لاستضافة المصالحة الفلسطينية حاليا، مشددا على أن قرار رئيس السلطة محمود عباس استئناف المفاوضات مع إسرائيل أدخل ملف المصالحة “الثلاجة”، على حد تعبيره.
وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، إن أبو مرزوق قلل من أهمية تهديدات فتح بإقدام عباس على إصدار مرسوم رئاسى يحدد فيه موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية فى الأراضى الفلسطينية دون التشاور مع حماس.

يديعوت أحرونوت
يديعوت: إعادة فنح السفارة الأمريكية بتل أبيب اليوم
ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن وزارة الخارجية الأمريكية قررت استمرار غلق بعض السفارات والقنصليات الأمريكية التى أغلقت أمس الأحد، فى الشرق الأوسط بسبب تهديد من القاعدة وذلك حتى العاشر من شهر أغسطس الجارى بدافع الحذر وليس بسبب تهديدات جديدة.
وقالت واشنطن إن بعثات دبلوماسية أخرى من بينها بعثات فى كابول وبغداد والجزائر أغلقت يوم الأحد ستفتح أبوابها يوم الاثنين، مضيفة بأن البعثات الدبلوماسية فى أبو ظبى وعمان والقاهرة والرياض وجدة والدوحة ودبى والكويت والمنامة ومسقط وصنعاء وطرابلس والخرطوم فسوف تظل مغلقة حتى يوم السبت المقبل.
وأوضحت يديعوت أنه سيستمر أيضا إغلاق بعثات فى العواصم الأفريقية أنتاناريفو وبوجمبورا وجيبوتى وكيجالى وبورت لويس، مضيفة أن واشنطن قررت إعادة فتح البعثات الدبلوماسية الأمريكية فى تل أبيب داكا والجزائر ونواكشوط وكابول وهرات ومزار الشريف وبغداد والبصرة وأربيل اليوم الاثنين.
معاريف
إسرائيل توافق على تخفيض واشنطن للمساعدات العسكرية المقدمة لها
أعربت الحكومة الإسرائيلية عن استعدادها لتحمل نصيبها من أعباء تكلفة تمويل نظام “القبة الحديدية” المضاد للصواريخ البالستية الذى تموله الولايات المتحدة.
ونقلت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية عن مصادر فى اللوبى الإسرائيلى بواشنطن قولهم: “أنه بالرغم من تعهد الرئيس الأمريكى باراك أوباما وقيادات بارزة فى الكونجرس بحماية برنامج نظام القبة الحديدة من أى تخفيضات فى ميزانية الدفاع إلا أن تل أبيب وافقت على استقطاع 55 مليون دولار من المساعدة العسكرية الأمريكية المقررة لها لعام 2015 فى إطار برامج التعاون المشترك للدفاع الصاروخى والتى تبلغ نحو مليار دولار”.
وكان الرئيس الأمريكى قد أكد خلال زيارته الأخيرة لإسرائيل فى شهر مارس الماضى قائلا: “يسرنا أن نعلن أننا سوف تتخذ خطوات لضمان عدم وجود أى تخفيض فى تمويل القبة الحديدية”، وكرر عزمه العمل مع الكونجرس حول تمويل ما تحتاجه إسرائيل فى المستقبل ضد التهديدات الصاروخية المتزايدة.
ووفقا لمصادر سياسية أمريكية رفيعة المستوى فإن المبلغ الذى سيكون بمنأى عن التخفيضات نحو 9% من التخفيضات التلقائية وهى نحو 607 ملايين دولار للقبة الحديدية خلال فترة ثلاث سنوات تمتد من 2013- 2015، وهذا يعنى تخلى إسرائيل طواعية عن نحو 55 مليون دولار.
ومن المقرر أن تتلقى إسرائيل مساعدة مالية أمريكية بنحو 66 مليون دولار لتمويل نظام صاروخ “آرو – 2” إلى جانب نحو 182 مليون دولار لتمويل برنامج متطور لصاروخ “آرو – 3” و214 مليون دولار لبرنامج “العصا السحرية” الصاروخية.
الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة تقدم مساعدة عسكرية واقتصادية سنوية لإسرائيل بقيمة 3.1 مليار دولار ولم تطلب إسرائيل كما لم تتلق أى تعهد حتى الآن بأن هذه المساعدة ستكون معفية من نسبة الـ5% المقررة لخفض ميزانية الدفاع الأمريكية السنوية.
هاآرتس
هاآرتس: ديمبسى سيزور إسرائيل الأحد المقبل لبحث مشروع إيران النووى
ذكرت صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية أن رئيس هيئة أركان الجيش الأمريكى الجنرال مارتن ديمبسى من المتوقع أن يصل إلى إسرائيل يوم الأحد المقبل بهدف تهدئة الأجواء فى أعقاب تصريحات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الأخيرة بشأن المشروع النووى الإيرانى.
وكان نتنياهو قد أدلى بتصريحات لقناة CBS الأمريكية قال فيها: “إسرائيل لن تنتظر طويلاً من أجل أن تقرر ضرب المنشآت النووية الإيرانية”، الأمر الذى أقنع الولايات المتحدة الأمريكية على أن تتخذ إجراءات من شأنها تهدئة الأجواء، ولهذه تم تجنيد رئيس هيئة الأركان للجيش الأمريكى الجنرال مارتن ديمبسى.
واضاف مراسل القناة الأمريكية أن الجنرال ديمبسى الذى سيحل ضيفا على رئيس الأركان الإسرائيلى الجنرال بينى جانتس سيلتقى كلا من نتانياهو ووزير الدفاع موشيه يعلون وان المحادثات ستتناول كذلك توطيد التعاون العسكرى بين البلدين حول الأوضاع فى سوريا.
وقالت الصحيفة العبرية أن مراسل القناة الأمريكية أوضح أنه على الرغم من تجدد عملية السلام مع الفلسطينيين واستمرار الصراع الدائر فى سوريا إلا أن الولايات المتحدة قلقة جدا من احتمال قيام إسرائيل بهجوم مباغت على إيران.
وتشير الصحيفة إلى أن الهدف الثانى للزيارة هام جداً والذى يتمثل فى المحاولة الأمريكية لتهدئة المنطقة على أثر تطرق نتانياهو بخصوص إيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى