صحافة إسرائيلية

الصحافة الإسرائيلية: واشنطن تغلق سفارتها فى تل أبيب بعد إغلاقها بمصر وعدد من دول الشرق الأوسط.. الجيش الإسرائيلى يستكمل مناوراته مع نظيره ال

الإذاعة العامة الإسرائيلية
الجيش الإسرائيلى يستكمل مناوراته مع نظيره الأمريكى
استكمل الجيش الإسرائيلى سلسلة مناورات مشتركة مع قوات من القيادة الأوروبية للجيش الأمريكى اليوم السبت.
وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، إن القوات الأمريكية شاركت فى هذه المناورات التى استمرت أسبوعين، والتى جرت بجنوب إسرائيل بالبحر المتوسط بالقوات الجوية والبحرية.
وأضافت الإذاعة الإسرائيلية، أن هذه المناورات تمت فى إطار خطة المناورات السنوية للجيش الإسرائيلى.
يديعوت أحرونوت: واشنطن تغلق سفارتها فى تل أبيب بعد غلقها بمصر لأسباب أمنية
ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت، مساء أمس، عن إغلاق سفارتها بتل أبيب، بجانب عدد من سفاراتها وقنصلياتها الدبلوماسية فى جميع أنحاء العالم، غدا الأحد، لأساب أمنية، كانت الاستخبارات الأمريكية قد حذرت منها فى تقرير تسلمته الإدارة الأمريكية مؤخراً.
وأضافت يديعوت، أن إغلاق السفارات مرتبط بمعلومات لدى المخابرات الأمريكية عن مخطط لتنظيم “القاعدة” أو ما يطلق عليه بـ”تنظيم الجهاد العالمى” لاستهداف مواقع دبلوماسية أمريكية فى الشرق الأوسط ودول إسلامية أخرى من بينها مصر والإمارات ولبنان واليمن.
وأشارت يديعوت إلى أن كلاً من أبوظبى وبغداد والقاهرة على رأس الدول التى سيتم إغلاق السفارات الأمريكية فيها يوم الأحد، إضافة إلى البحرين وإسرائيل والأردن والكويت وليبيا وسلطنة عمان وقطر والسعودية واليمن وأفغانستان وبنجلادش.
وأشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية إلى أنه من المحتمل أن يبقى بعض السفارات مغلقة لأكثر من يوم واحد وذلك بحسب التقييمات الأمنية، لافتة إلى أن الولايات المتحدة تعطى اهتماماً كبيراً فى هذا الموضوع، حفاظاً على أرواح موظفيها ومواطنيها فى تلك الدول، خاصة بعد الحادث الذى تعرضت له السفارة الأمريكية فى ليبيا فى ديسمبر عام 2012 والذى راح ضحيته أربعة من موظفى السفارة.
معاريف: أمريكا تبحث مع إسرائيل الترتيبات الأمنية حال انسحابها من الضفة
أكدت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية أن طاقماً أمنياً أمريكياً برئاسة الجنرال جون ألن، يقوم بالتواصل مع كلا الجانبين الإسرائيلى والفلسطينى حول دراسة الترتيبات الأمنية فى حال انسحب الجيش الإسرائيلى من مناطق الضفة الغربية فى حال تم التوصل إلى اتفاق بينهما.
وكان وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى قد عين ألن قبل نحو شهرين كوسيط أمنى بين الإسرائيليين والفلسطينيين فى حل المواضيع الأمنية خلال جولة المفاوضات التى بدأت قبل يومين، اللافت إلى أن الطاقم الأمنى مكون من 20 خبيراً أمريكياً تم نشرهم فى كل من إسرائيل وأمريكا والأردن.
ووفقاً لما قاله مسئولون أمريكيون مطلعون، فإن أعضاء الطاقم الأمنى بدأوا العمل مع نظرائهم الإسرائيليين من أجل صياغة ترتيبات أمنية محتملة، فى حال أعلنت إسرائيل انسحابها من أراضى الضفة الغربية.
وأشارت معاريف إلى أن جون ألن قد التقى كلا من رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو ووزير دفاعه موشيه يعالون عدة مرات.
ولفتت الصحيفة العبرية إلى أنه بسبب الأهمية الكبيرة للتوصيات التى سيقدمها الطاقم الأمنى، فإن كافة الأطراف تحاول الحفاظ على السرية التامة بكل ما يتعلق بتفاصيل عمل اللجنة الأمنية برئاسة جون ألن.
هاآرتس: نتانياهو يفشل فى تعيين محافظ جديد للبنك المركزى الإسرائيلى
قالت صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، يواجه صعوبات فى تعيين محافظ جديد للبنك المركزى، بعد انتهاء ولاية المحافظ السابق للبنك، ستانلى فيشر، بعد أن أعلن البروفيسور ليوليدرمان الذى رشحه نتنياهو للمهمة عن اعتذاره عن عدم تولى المنصب.
وأثار هذا القرار الاستغراب بعد أن كان بدا تعيين الأخير مضمونا ونهائيا، خلاف للمصاعب والانتقادات التى واجهت تعيين المرشح السابق البروفيسور يعقوف فرانكل، بسبب تورطه على ما يبدو فى حادثة أخذ حقيبة جلدية للملابس دون دفع ثمنها فى السوق الحرة لمطار هونج كونج وتوقيف السلطات الصينية له.
وقالت هاآرتس، إن ليدرمان الذى كان طالب الصحفيين الإسرائيليين بمناداته باسم ليندرمان، اتصل اليوم بنتانياهو واعتذر عن عدم تولى المنصب.
وربطت الصحيفة الإسرائيلية بين هذا الاعتذار وبين ما كشف عنه مؤخرا من أن الرجل الذى يعتبر من كبار الخبراء الاقتصاديين على المستوى العالمى، اعتاد “أخذ رأى” العرافين والمنجمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى