صحافة إسرائيلية

الصحافة الإسرائيلية: الغارة الإسرائيلية على جنوب لبنان استهدفت أنفاقا استخدمت لإطلاق قذائف صاروخية.. إغلاق مطار حيفا بسبب صواريخ لبنان..نتان

يديعوت أحرنوت: الغارة الإسرائيلية على جنوب لبنان استهدفت أنفاقا استخدمت لإطلاق قذائف صاروخية
قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، إن طائرات سلاح الجو الإسرائيلى أغارت الليلة الماضية على هدف لبنانى جنوب العاصمة بيروت، وذلك دون الإبلاغ عن وقوع إصابات فى صفوف المواطنين اللبنانيين.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى قوله، “إن هدف الغارة كان فى منطقة الناعمة، الواقعة بين صيدا وبيروت، مشيراً إلى أن الأهداف أصيبت بدقة، وأن كافة الطائرات عادت إلى قواعدها، لافتاً إلى أن تلك الغارة جاءت رداً على إطلاق 4 صواريخ تجاه البلدات الإسرائيلية.
وبحسب مسئولين عسكريين إسرائيليين، فإن مكان الغارة، على ما يبدو، عبارة عن عدة أنفاق، يعتقد أنه يتم استخدامها لإطلاق قذائف صاروخية، مشيرين إلى أن التقديرات الإسرائيلية تتحدث أنها لا تتبع لحزب الله اللبنانى.
من جانبه، تحدث تليفزيون المنار، التابع لحزب الله، أن الطائرات الإسرائيلية استهدفت موقعاً تابعاً للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة، مؤكداً عدم وجود أى من الإصابات أو الأضرار الجسيمة فى المكان.
وأشارت يديعوت أحرونوت إلى أن رئيس هيئة الأركان فى جيش الاحتلال الإسرائيلى “بينى جانتس” قد اجتمع أمس فى جلسة تقييم للوضع الأمنى مع قائد المنطقة الشمالية وحضور قائد سلاح الجو وضباط كبار فى الجيش الإسرائيلى، بهدف دراسة الخطوات التى من المتوقع أن يتخذها الجيش فى أعقاب سقوط الصواريخ اللبنانية.
وكانت التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أن عناصر من تنظيم الجهاد العالمى هم من أطلقوا الصواريخ أمس، فى حين أن الجيش الإسرائيلى حمَّل الحكومة اللبنانية مسئولية ذلك.
من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلى معلقاً على الحادث، “إن إسرائيل ستحارب كل من يحاول مهاجمتها”، مضيفاً “نحن نستخدم وسائل عدة دفاعية واستباقية، من خلال إحباط أى عمل مسلح ضدنا”.
وعلى صعيد ذى صلة، أوضحت الصحيفة أن الجيش الإسرائيلى بدأ بفحص سبب عدم اعتراض سوى صاروخ واحد من بين الصواريخ الأربعة التى أطلقت بعد ظهر الخميس من جنوب مدينة صور فى لبنان باتجاه إسرائيل، مشيرة إلى أن “القبة الحديدية” المنصوبة فى حيفا اعترضت صاروخا واحدا أطلق من لبنان باتجاه الجليل الغربى، وجاء أن “القبة الحديدية” بدأت عملية الاعتراض فى الساعة 16:30، ولكنها لم تعترض سوى صاروخ واحد من الصواريخ الأربعة التى أطلقت.
وقالت الصحيفة، إن أحد الصواريخ سقط فى كيبوتس “غيشر هزيف”، وتسبب بأضرار مادية، كما سقط صاروخ ثان فى مستوطنة “شفى تسيون” وتسبب بأضرار مادية أيضاً، وبحسب الصحيفة فإن الصاروخين الآخرين لم ينفجرا على الأرض.
رئيس إسرائيل يصف الأسد بـ”قاتل سفاح ومختلّ عقلياً”
وصف رئيس إسرائيل، شيمون بيريز، نظيره السورى بشار الأسد بأنه مختلّ عقلياً وقاتل سفاح للأطفال والنساء من أبناء شعبه.
ونقلت الصحيفة عن بيريز إدانته الشديدة لما يجرى فى سوريا، مؤكداً أن العالم لا يجوز له التسليم بجرائم إبادة شعب بالغازات السامة.
صوت إسرائيل: إسرائيل تغلق مطار حيفا بسبب الصواريخ من لبنان
أعلنت إسرائيل اليوم أنها قررت إغلاق مطار حيفا، الواقع فى شمالها، بعد إطلاق صواريخ من لبنان نحو هذه المنطقة أمس.
وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلى للإذاعة العبرية، “إن الإغلاق سيتواصل حتى يوم الأحد المقبل على أقل تقدير”، مشيرا إلى “إغلاق المجال الجوى فى شمال إسرائيل يوم أمس، والذى أتبع سقوط أربعة صواريخ أطلقت من لبنان فى منطقة الجليل الغربى”.
وألغيت رحلات عدة من هذا المطار، خططت لها شركة “اركيع للطيران” إلى مناطق عدة فى إسرائيل، بما فى ذلك تلك المتوجهة إلى منتجع إيلات فى أقصى الجنوب، وتقرر تحويل رحلات طيران أخرى مقررة إلى قبرص لتنطلق من مطار “بن جوريون” الدولى
وسط إسرائيل للسبب ذاته.
نتانياهو يلقى خطاباً فى الجمعية العامة للأمم المتحدة نهاية سبتمبر المقبل
أعلن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو أنه سيلقى خطاباً فى الأمم المتحدة فى 30 سبتمبر المقبل، أثناء مشاركته فى أعمال الجمعية العامة التى ستعقد فى نيويورك.
وأضاف البيان، الذى نقلته الإذاعة الإسرائيلية، أن خطاب نتانياهو سيركز على الملف النووى الإيرانى.
واستبق نتانياهو الإعلان عن رحلته باتهام إيران “باستخدام سوريا مجالا لاختباراتها ولمراقبة ردود فعل العالم بشأن استخدام النظام السورى لأسلحة كيماوية فى الحرب على شعبه”.
وشكل هذا أول رد فعل من الأخير على التقارير التى تحدثت عن مجزرة ارتكبها النظام السورى يوم الأربعاء الماضى، ذهب ضحيتها المئات فى ريف دمشق باستخدام غازات سامة ضدهم.
وسيلتقى نتانياهو خلال تواجده فى نيويورك مع عدد من قادة العالم المشاركين فى الاجتماعات، فيما لم يعرف بعد إذا ما كان سيلتقى الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى هذه الرحلة.
ومن المتوقع أن يشارك الرئيس الإيرانى الجديد حسن روحانى فى الاجتماعات، حيث سيلقى خطاباً باسم بلاده.
معاريف: نتانياهو يلتقى كيرى فى روما الشهر المقبل بعد خلافات حادة بينهما
قالت الصحيفة، إنه من المقرر أن يلتقى رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو بوزير الخارجية الأمريكى “جون كيرى” خلال زيارته التى ستستمر ثلاثة أيام للعاصمة الإيطالية روما.
وأشارت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن يصل نتانياهو إلى روما فى الثامن من شهر سبتمبر المقبل، وأن ذلك اللقاء الذى يجمع نتانياهو بوزير الخارجية الأمريكى، يأتى فى أعقاب خلافات حادة بين الجانبين وقعت عندما حذر كيرى رئيس الوزراء الإسرائيلى فى محادثات هاتفية جرت فى الأسابيع الأخيرة من أن فشل المفاوضات سيؤدى إلى عزلة دولية لإسرائيل.
ونقلت الصحيفة عن أحد الصحفيين الأمريكيين قوله، “إن جون كيرى قد تحدث لنتانياهو فى أكثر من مكالمة هاتفية من أن فشل المفاوضات مع الجانب الفلسطينى سيؤدى إلى واجهة إسرائيل مع حملة عالمية لأكثر من دولة سواء عربية أو أجنبية، بهدف نزع ما وصفها بالشرعية عن الحكومة الإسرائيلية”.
من جانبه قال مسئول إسرائيلى كبير، “إن المحادثات التى جرت بين نتانياهو وكيرى تبينت أنها كانت صعبة”، لافتاً إلى أن كيرى يعتقد بأن المسئولية الكبرى فى حال فشلت المفاوضات ستلقى على نتانياهو أكثر مما هى على الفلسطينيين.
وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلى قد أفادت مساء أمس بأن جلسات المفاوضات بين الجانبين تواجه عدة عراقيل، كان أبرزها الدور الأمريكى ومهمة المبعوث الأمريكى “مارتين أنديك”، كما أن الفلسطينى طالبوا الجانب الإسرائيلى توضيح موقفها بخصوص حدود عام 1967م، إلا أن الإسرائيليين لم يردوا على الطلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى