صحافة إسرائيلية

الصحافة الإسرائيلية:يعالون: سمحنا بدخول قوات مصرية إضافية بناء على ملحق “كامب ديفيد” العسكرى.. ميزانية الجيش الإسرائيلى العام الجارى 52.5 مل

الإذاعة العامة الإسرائيلية
الإذاعة الإسرائيلية: قناصة من قطاع غزة دخلوا سيناء عبر الأنفاق
ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن قناصة من قطاع غزة دخلوا سيناء مؤخرا عبر الأنفاق، للمشاركة فى الهجمات ضد قوات الأمن فى شبه جزيرة سيناء.
وأضافت الإذاعة العبرية أن القناصة الذين دخلوا سيناء مؤخرا مدربون على أحدث مستوى قتالى فى فنون القنص باستخدام أسلحة متخصصة.
ونقلت الإذاعة العبرية عن مصادر أمنية قولها إن هؤلاء القناصة لم يحدد بعد انتمائهم إلى حركة حماس أو إلى فصائل فلسطينية أخرى.
يديعوت أحرونوت
إسرائيل ترحب بشدة بقرار الاتحاد الأوروبى تصنيف حزب الله كمنظمة إرهابية
رحبت إسرائيل بصورة كبيرة للغاية إعلان الاتحاد الأوروبى الأخير بإدراج الجناح العسكرى لـ”حزب الله” اللبنانى ضمن قائمة المنظمات الإرهابية، معبرة عن أملها أن يؤدى تطبيق القرار إلى اتخاذ إجراءات حقيقية ضد حزب الله.
وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية إن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو شكر رؤساء الدول الأعضاء فى الاتحاد على هذا القرار، قائلاً: إن “إسرائيل بذلت على مدى السنوات الأخيرة جهودا مكثفة لاطلاع دول الاتحاد الأوروبى على حقيقة كون حزب الله هيئة إرهابية تابعة للنظام الإيرانى وتمارس الاعتداءات الإرهابية فى شتى أرجاء الأرض”.
وأضاف نتانياهو: “إن حزب الله يستهدف منذ سنوات المدنيين الأبرياء فى ربوع العالم، وأنه قد حاول فى الفترة الأخيرة ارتكاب عشرات الاعتداءات، لا بل تمكن فعلا من ارتكاب بعضها، فى آسيا وإفريقيا وأمريكا وأوروبا، بما فى ذلك عملية القتل فى بلغاريا”، مشيرا إلى الاعتداء على الأتوبيس السياحى الإسرائيلى فى منتجع “بورجاس” البلغارى قبل عام، واعتداء آخر تم إحباطه فى قبرص.
وأشارت يديعوت إلى أن هذا القرار جاء نتيجة حملة سياسية وقانونية واستخباراتية خاضتها إسرائيل مع بريطانيا والولايات المتحدة وهولندا وكندا خلال العام الأخير، لافتة إلى أن العبوات الناسفة التى عثر عليها فى الناصرة والتى ربطت بهجوم بورجاس، والوثيقة المؤلفة من 150 صفحة الأساس القانونى من اجل وضع “حزب الله” على قائمة التنظيمات الإرهابية، وذلك بما يتلاءم مع القانون الأوروبي، إلى جانب عشرات الوفود السرية والأحاديث الهاتفية بين الزعماء.
معاريف
وزير الدفاع الإسرائيلى: سمحنا بدخول قوات مصر الإضافية بناء على الملحق العسكرى لـ”كامب ديفيد”.. والجيش المصرى يستعد لشن هجوم موسع على إرهابيو سيناء.. و”القبة الحديدية” فى إيلات لحماية سمائنا من صواريخ الإرهابيين
قال وزير الدفاع الإسرائيلى موشيه يعالون إن إسرائيل سمحت بدخول التعزيزات المصرية إلى سيناء بناء على الملحق العسكرى لمعاهدة “كامب ديفيد” للسلام الذى يلزم الجانب المصرى بأخذ موافقة تل أبيب على ذلك.
وأضاف يعالون خلال جولة تفقدية قام بها فى مدينة إيلات مساء أمس الثلاثاء، التقى خلالها قائد المنطقة الجنوبية الجنرال سامى ترجمان وعدد من قادة الكتائب والفصائل فى المنطقة المتاخمة للحدود المصرية: “أن الجيش المصرى عزز من تواجد عناصره فى شبه جزيرة سيناء فى خطوة استباقية، من أجل شن عمليات هجومية ضد الجماعات المسلحة هناك”.
وأشار يعالون خلال كلمته لقادة جيشه والتى نشرتها صحيفة “معاريف” الإسرائيلية إلى أن وضع منظومة “القبة الحديدية” فى منطقة إيلات جاءت لحماية الإسرائيليين فى المدينة من صواريخ الإرهابيين المنتشرين بسيناء.
وأعرب يعالون عن أمله فى أن ينجح الجيش المصرى فى مواجهة المتطرفين فى سيناء، لافتا إلى أن القوات المصرية عززت من قواتها فى الأيام الأخيرة، وقام بنشاط مكثف ومستمر ضد العناصر المسلحة، مستعينا بمروحيات هجومية.
وأضاف يعالون خلال التصريحات أدلى بها أثناء جولته بإيلات أن كل قوة مصرية تريد الدخول إلى سيناء لا تدخل إلا بتصريح من الجيش الإسرائيلى وفقا لاتفاقية السلام، موضحاً أن الجانب الإسرائيلى وافق على دخول الجيش المصرى لسيناء من أجل محاربة الجماعات المسلحة هناك.
وأشاد وزير الدفاع الإسرائيلى بالجهود التى يبذلها الجيش المصري، قائلاً “إنهم ينفذون عمليات جريئة وفعالة سواء كانت من قبل الجيش أو حتى من قبل الأجهزة الأمنية خاصة فى الفترة الأخيرة، وتحديداً الأسبوعين الأخيرين”.
وفى سياق آخر تطرق يعالون إلى ملف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية قائلاً: “نتانياهو لم يغير سياسته تجاه المفاوضات على مر 5 سنوات، لكننا نلمس هذه المرة تغييراً واضحاً فى الجانب الفلسطينى”.
وأوضح يعالون أن المفاوضات ستشهد صعوبات كبيرة ونحن نتعامل مع الواقع فيما يتعلق بالإمكانيات لدى الطرفين، معتبراً أنه من الجيد البدء فى المفاوضات بين السلطة والإسرائيليين.
هاآرتس
هاآرتس: ميزانية الجيش الإسرائيلى العام الجارى 52.5 مليار شيكل
ذكرت صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية أن اللجنة المشتركة لميزانية الجيش الإسرائيلى صادقت مؤخرا على ميزانية الجيش الإسرائيلى لعامى 2013 – 2014، بتقليص فى الميزانية يتجاوز 7 مليارات شيكل.
وأوضحت هاآرتس أن ميزانية الجيش الإسرائيلى ستبلغ العام الحالى 52.5 مليار شيكل، بينما ستبلغ العام القادم 51 مليار شيكل، دون أن تشمل على الميزانية السنوية التى تقدمها الولايات المتحدة والدول الأخرى والتى تقدر بـ 6 مليارات شيكل.
ونقلت الصحيفة العبيرية عن أعضاء فى الكنيست قولهم: “إن ميزانية الجيش لعام 2013 لن يتم فيها أى تقليص، أما بخصوص ميزانية العام القادم فإنه سيتم تقليص حجم الميزانية بقيمة 7 مليارات شيكل”.
وفى السياق نفسه، انتقد رئيس لجنة الخارجية والأمن بالكنيست النائب المتطرف أفيجادور ليبرمان المصادقة على قانون الميزانية، دون أن تعطى اللجنة تفاصيل كاملة حول الميزانية، معطياً المنظومة الأمنية مهلة حتى الأول من نوفمبر لكشف تفاصيل ميزانية الجيش.
فيما انتقد عضو الكنيست إيتان كابل الذى صوت ضد الميزانية، المصادقة على الميزانية قائلا: “عدم موافقتى على الميزانية نابعة من قيم لدى، أنا أعلم أن أعضاء الكنيست لا يفهمون تفاصيل الميزانية بالكامل، وأنا غير مستعد للتصويت على ميزانية معقده دون أن أعرف تفاصيلها “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى