صحافة عالمية

الصحافة البريطانية: علماء يتوصلون لتصنيع كروموسومات بشرية فى إنجاز جديد لعلاج الأمراض الوراثية.

علماء يتوصلون لتصنيع كروموسومات بشرية فى إنجاز جديد لعلاج الأمراض الوراثية..
ذكرت صحيفة الإندبندنت أنه فى إنجاز علمى جديد استطاع علماء الهندسة الوراثية تصنيع كروموسومات بشرية فى خلايا الفئران، كجزء من سلسلة من الدراسات التى تبين أنه من الممكن علاج الأمراض الوراثية من خلال شكل جديد من العلاج الجينى.
وتوضح أنه فى واحدة من الدراسات غير المنشورة، استطاع الباحثون عمل كروموسوم اصطناعى بشرى، فى المختبر من اللبنات الكيميائية بدلا من نزع كروموسومات خلية بشرية قائمة، مما يدل على القوة المتزايدة للتكنولوجيا على صعيد البيولوجيا التركيبية.
وأضافت الصحيفة أن هذا التطور يأتى بينما أعلنت الحكومة البريطانية أنها سوف تستثمر عشرات الملايين من الجنيهات فى مجال البحوث البيولوجية التركيبية، ومن بينها مشروع دولى لبناء 16 كروموسوم فردى من فطر الخميرة لإنتاج أول كائن اصطناعى ذو جينوم مركب.
هذا بينما أكد الباحثون المشاركون فى المشروع، خلال مؤتمر صحفى فى لندن هذا الأسبوع، أنه لا توجد خطط لديهم لبناء كرموسومات بشرية أو تصنيع خلايا بشرية بنفس طريقة الخميرة الاصطناعية، لأنه مثل هذه الخطط لن تحظى بموافقة أخلاقية داخل المملكة المتحدة.
الاستخبارات البريطانية تحذر من احتمال وصول القاعدة للأسلحة الكيماوية السورية..
حذر مسئولين كبار فى جهاز الاستخبارات البريطانى من احتمال تمكن تنظيم القاعدة من الوصول مرة أخرى إلى مخزونات الأسلحة الكيميائية السورية.
وأوضحت صحيفة الإندبندنت أن لجنة الأمن والاستخبارات فى البرلمان البريطانى أكدت من خلال تقييم العناصر المتطرفة فى سوريا أن هذه العناصر تمثل تهديد إرهابى مثير جدا للقلق.
وقالت اللجنة البرلمانية التى تشرف على عمل وكالات الاستخبارات البريطانية، أن العناصر المتطرفة فى سوريا تشكل تهديدا إرهابيا كبيرا لبريطانيا وحلفائها. وأعربت فى تقريرها السنوى عن قلق شديد بشأن أمن المخزونات الهائلة من الأسلحة الكيماوية التى يمتلكها نظام الرئيس السورى بشار الأسد.
ويعتقد أن نظام الأسد يحتفظ بمخزون هائل من السارين والريسين وغاز الخردل و”إكس فى”، التى توصف بأنها أكثر غازات الأعصاب فتكا.
وكشف رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون الشهر الماضى عن قيام عناصر من المعارضة السورية، على صلة بتنظيم القاعدة، بمحاولة الوصول إلى الأسلحة الكيميائية لاستخدامها ضد نظام الأسد.
وحذرت اللجنة البرلمانية البريطانية من خطر قيام هذه العناصر المتطرفة بالاستفادة من الفوضى فى سوريا للتخطيط لهجمات على أهداف فى الغرب، خاصة أن الحرب الأهلية السورية جذبت أعداد كبيرة من المتطرفين بما فى ذلك جهادى بريطانيا وأوربا.
الديلى تليجراف
السعودية تستهدف إسرائيل وإيران وبصواريخ باليستية..
كشف خبراء عسكريون لصحيفة الديلى تليجراف عن أن المملكة العربية السعودية تستهدف كلا من إسرائيل وإيران بصواريخ باليستية قوية.
وأوضحت الصحيفة أنه من خلال قيام خبراء فى مؤسسة “HIS jane’s” المختصة بالأبحاث العسكرية، بتحليل صور التقطتها الأقمار الصناعية تم الكشف عن قاعدة صواريخ أرض-أرض فى عمق الصحراء السعودية، ذو قدرات على ضرب كلا البلدين.
ورصد المحللون الذين فحصوا الصور، أثنين من منصات إطلاق مع علامات تشير إلى الشمال الغربى نحو تل أبيب والشمال الشرقى نحو طهران. وهى مصممة ضمن ترسانة عسكرية سعودية محملة بصواريخ يصل مداها بين 2400 و4000 كم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى