صحافة عالمية

الصحافة الأسبانية: آشتون تطالب بالحوار بين مالى والمجموعات المسلحة وتق

الصافة الأسبانية: آشتون تطالب بالحوار بين مالى والمجموعات المسلحة وتقلق على تجميد اتفاقيات التعاون بين السودان وجنوبها.. محلل سياسى: المصريون يشعرون بالقوة منذ الثورة ويطبقون القانون بأنفسهم
الباييس
آشتون تطالب بالحوار بين مالى والمجموعات المسلحة وتقلق على تجميد اتفاقيات التعاون بين السودان وجنوب السودان
دعت الممثلة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبى كاثرين آشتون حكومة مالى إلى الحوار مع مثلى المجموعات المسلحة، حيث إنه الحل الوحيد لتهيئة الظروف للسلام الدائم فى مالى، كما دعت جميع حاملى السلاح إلى التعقل لتفادى عرقلة الحوار الواعد بين الحكومة وممثلى هذه المجموعات.
ووفقا لصحيفة الباييس الإسبانية فقد دعا الاتحاد الأوروبى إلى عقد مفاوضات بشكل سريع مجددا عزمه فى استعادة إدارة الدولة بكافة التراب المالى وتنظيم انتخابات فى المستقبل، ويشير بيان الاتحاد الأوروبى إلى أن آشتون أعربت عن قلقها بشأن التطورات العسكرية الأخيرة بـ”أنفيسب” وهى منطقة بشمال مالى.
وما يثير قلق آشتون هو تجاهل المفاوضات الجارية مع الحركة الوطنية وتنظيم انتخابات فى كافة القطر المالى، كما أنها قلقة على ادعاءات بممارسة العنف على المدنيين، لاسيما عنف ذات طابع عرقى. ويجب أن تفتح تحقيقات بشأن هذه الادعاءات ومتابعة مرتكبيها قضائيا، وفى هذا السياق يدعم الاتحاد الأوروبى نشر ملاحظين مدنيين الإنسان ويشجع نشرهم دون تحديد أجل فى شمال مالى خاصة فى منطقة كيدال.
ومن ناحية أخرى أعربت آشتون عن قلقها لإعلان حكومة السودان عزمها بإيقاف صادرات النفط من جنوب السودان وتجميد جميع اتفاقيات التعاون التسعة الموقعة مع حكومة جنوب السودان فى أديس أبابا قائلة، إن إغلاق أنابيب النفط له عواقب وخيمة على استمرارية الدولتين والعلاقات بينهما وفى المنطقة على نطاق أوسع، وحثت كلا الجانبين لإعطاء الأولوية لمصالح مواطنيها وتعزيز العلاقات المتبادلة بين الدولتين.
الموندو
محلل سياسى: المصريون يشعرون بالقوة منذ ثورة يناير ويطبقون القانون بأنفسهم
قال ألفارو فاسكونسيلوس المحلل السياسى ومدير معهد دراسات الأمن فى الاتحاد الأوروبى إن “النظام فى مصر يواجه أزمة وهذه الأزمة تعتبر سمة من سمات فترات التحول السياسى ولكن الفراغ الأمنى والركود الاقتصادى اللذين تعانى منهما البلاد منذ عامين أدى إلى انعدام الأمن وزيادة معدل الجريمة إلى مستويات غير مسبوقة.
ونقلت صحيفة الموندو الأسبانية قول فاسكونسيلوس “إن مسألة تطبيق المصريين لعقوبة الإعدام على المتهمين فى الشوارع يحدث ويتكرر كثيرا، وهذا الوضع يأتى نتيجة لضعف الدولة وإضعاف هيبة ر جال الشرطة حيث أن منذ قيام الثورة المصرية فى يناير 2011 فأصبح المصريين يطبقون القانون بأنفسهم لشعورهم بأنهم أكثر قوة من رجال الشرطة”.
ونقلت الصحيفة قول صحيفة لوموند الفرنسية بأن حملت المعارضة تحمل الرئيس محمد مرسى مسئولية ما يحدث متهمين إياه بالتشجيع على ذلك، ولكن لابد من توقف الإخوان المسلمين عن استخدام البلطجة فى المواجهات مع المعارضة، ويكون هناك إصلاح شامل فى البلاد.
إيه بى سى
الشرطة الأسبانية تعتقل 2 يشتبه فى أنهما أعضاء بحركة أيتا الانفصالية
قالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية، إن قوات الأمن الأسبانية اعتقلت 2 من الأشخاص يفترض أنهم أعضاء فى حركة أيتا الانفصالية فى إقليم الباسك، حيث تم اعتقال جون ليزاريبار لاسارتى وروبن جيلبنتزو فى مدينتى اورنيتا واندوين فى مقاطعة جيبوزكوا شمال البلاد فى عملية نفذتها الشرطة.
وأشارت الصحيفة إلى أنه يشتبه فى أنهما شاركا فى 4 عمليات إرهابية بعام 2002 نفذتها أيتا التى تسعى لانفصال إقليم الباسك الموجود فى شمال أسبانيا وجنوب غرب فرنسا، ووقعت تلك الهجمات الإرهابية فى جامعة سراقوسة ومتجر كورتى انجليس متعدد الأقسام فى نفس المدينة وشركتين فى منطقة نافارا، ولم تسفر عن سقوط ضحايا لكنها أسفرت عن إصابة 6 أشخاص.
وفر المتهمان من أسبانيا وقامت الشرطة الفرنسية باعتقال ليزاريبار بعد قيامه بسرقة سيارة فى فرنسا يوم 20 أكتوبر عام 2004، وكان مسلحا وقت اعتقاله وبحوزته 14 ألف يورو وأوراق هوية مزورة باسم بيدرو المودوفار الذى تصادف كونه أحد أشهر مخرجى السينما فى أسبانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى