منوعات ومجتمع

صناعة النبيذ الفرنسية ليست محلية.. تعلمها الفرنسيون من إيطاليا

تشتهر فرنسا فى جميع أنحاء العالم بالخمور وزراعة الكروم، إلا أن أدلة جديدة كشفت أن فن صناعة النبيذ ليس محليا، بل تم استيراده من عشائر الأتروريين (سكان اتروريا وهى بلاد قديمة غربى إيطاليا) منذ ما يقرب من 2500 سنة.
فقد كانت الحضارة الاتروريه، حضارة قبل الحضارة الرومانية فى إيطاليا، تصدر السلع، ومن بينها النبيذ، إلى جنوب فرنسا عن طريق السفن.
وفى حوالى العام 400 قبل الميلاد، تمكن السلتيون وهى قبائل بدائية فى فرنسا من الحصول على البذور أو الشتلات، وعلى الأرجح استخدموا المعرفة التى حصلوا عليها من الاتروريين لبدء صناعة النبيذ الخاصة بهم، وتم نشر الأدلة على هذا فى دورية “بى ان ايه اس” العلمية.
ويعتقد أن زراعة النبيذ نشأت فى الشرق الأوسط منذ حوالى 9000 عام، على الرغم من أن صاحب الدراسة باتريك مكجفرن من متحف جامعة بنسلفانيا وفريقه ليسوا متأكدين بالضبط كيف انتشرت صناعة النبيذ ببطء غربا إلى أوروبا.
وكان المصريون القدماء قد زرعوا الكروم قبل أكثر من 6000 عام، وربما ساعد البحارة على تصدير هذه التقنية من هناك إلى البحر المتوسط. ومنذ حوالى 625 قبل الميلاد وما بعده، كان الاتروريون ينقلون النبيذ من وسط إيطاليا عن طريق السفن إلى سواحل جنوب فرنسا.
وفحص مكجفرن وفريقه عددا من القوارير الاترورية- أوانى مصممة لحمل السوائل والمواد الصلبة على حد سواء- كشف عنها علماء الآثار فى موقع ميناء لاتارا القديم قرب مونبيليه يعود تاريخها إلى ما يتراوح بين عامى 525 و475 قبل الميلاد.
وكشفت الاختبارات التى أجريت على القوارير المحفوظة جيدا باستخدام التقنيات الحديثة أن القوارير كانت تحمل ذات مرة النبيذ.
ودرس العلماء أيضا بقايا معصرة نبيذ عثر عليها فى نفس المنطقة يعود تاريخها إلى حوالى عام 425-400 قبل الميلاد، حيث كان يتم عصر العنب لاستخلاص السائل منه.
ولم يتضح فى السابق ما إذا كانت هذه الأداة تستخدم لعصر الزيتون أم العنب، ولكن البيانات الجديدة تقدم أوضح دليل حتى الآن على أن إنتاج النبيذ كان قائما فى وقت مبكر جدا على الأراضى الفرنسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى