منوعات ومجتمع

مهرجان النوبة بالألوان.. مع كنوز نوبية

تقوم مؤسسة كنوز نوبية برفع حلم تنمية الجنوب المنسى والنهوض بالثقافة والتاريخ النوبى الذى أوشك على الاندثار، وبدأوا مشوارهم وحلمهم بتنمية قرى النوبة من قرية سهيل قبلى “شمال الخزان”.
وتقوم المؤسسة بأولى مراحل مشروع “مهرجان النوبة بالألوان” فى شهر يونيو الحالى حتى يوليو المقبل، الذى يعتبر مشروع طويل الأجل على مدى سنوات، حيث تقوم المؤسسة بالتعاون مع أهالى القرى وفنانين تشكيليين من القاهرة وأسوان ومن أهالى النوبة بتلوين وتزين العديد من البيوت القرى النوبية ومن ضمنها قرى التهجير.
يهدف المشروع إلى تشجيع أهالى النوبة على الاهتمام بثقافتهم وحضارتهم الثقافية والفنية مع تذكية روح الانتماء كخطوة أولية نحو التعاون مع كل القرى فى طرح مشاريع اقتصادية واجتماعية تهدف إلى الارتقاء بمستوى الوعى والدخل لدى الفرد النوبى.
وعلى مدار أيام موزعة بين قريتى “غرب سهيل” و”قرشة” سيقوم مجموعة من الفنانين التشكيليين والرسامين من القاهرة وأسوان والنوبة بتلويين عدد من بيوت “فى غرب سهيل وكذلك فى قرشة)، ويشارك المهرجان مجموعة من الفرق الموسيقية والفنانين من النوبة والقاهرة، سيقومون بالعزف والغناء طوال أيام المهرجان لخلق مزيج ثقافى غنائى مع التلوين فى جو من المرح والغناء، كما يتخلل عملية الرسم والتلوين مشروع لتعليم الأطفال مبادئ إعادة تدوير القمامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى