رئيس وزراء المغرب ينصح “مرسى” بتجنب سياسة الإقصاء

طالب عبد اللاه بن كيران، رئيس الوزراء المغربى، الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية بأن يتجنب سياسة الإقصاء تجاه الشركاء السياسيين فى مصر.
وقال “بن كيران”، فى تصريحات لـ”امل مصر “: سبق أن قلت للدكتور مرسى بأن عليه أن يتجنب سياسة الإقصاء”، رافضا اعتبار هذه نصيحة منه لمرسى، مضيفا: “ليست نصيحة وإنما هو أمر سبق وأكدت للرئيس قبل أن يتولى الرئاسة”.
وحول إن كان هناك تنسيق بين حزب التنمية والعدالة فى المغرب، المنتمى للإخوان المسلمين، وحزب الحرية والعدالة فى مصر، قال “بن كيران” إنه لا علاقات تنظيمية مع “الإخوة فى مصر”، مؤكدا فى الوقت ذاته أهمية العلاقات المصرية المغربية.
وحول رؤيته لمستقبل الربيع العربى قال “بن كيران”: إن الربيع العربى جاء كردة فعل على التحكم، حيث لم يترك الحكام للشعوب أى شىء، استولوا على الثروة بشكل مطلق، وضغطوا على الحريات فانفجرت الشعوب، فحدث ما حدث فى مصر وتونس.
وأشار “بن كيران” إلى أن “النار فى المغرب كانت كافية لتسخين “القدرة” وليس حرقها، لذلك فإن المغاربة فضلوا أن يحدث التغيير فى إطار الاستقرار، وهذا هو الذى سمح بوصول حزب العدالة والتنمية لرئاسة الحكومة المغربية”، لافتا إلى أن التحدى الذى يواجه الحكومة المغربية فى الوقت الحالى يكمن فى القدرة على إعادة التوازن للمجتمع، وأن يتوقف التيار الذى كان يعتبر السياسة هى مصدر الثروة.
وشدد” بن كيران” على أهمية الشباب فى المستقبل، خاصة فى دول الربيع العربى، وقال: “إن الشباب هو الخيال والحلم والإبداع، ولن يكون للشباب أهمية إذا رضوا بأن يكونوا فقط وراثين للمناصب”.
وأضاف: “المطلوب من الشباب أن يتحلوا بأخلاق التقاسم، لأنهم إذا عملوا ذلك فأثرهم سيكون إيجابيا على مستقبل البشرية بشكل عام، وإن يكونوا كذلك فسيتحولوا إلى سياسيين عاديين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *