منوعات ومجتمع

القاهرة تشهد انطلاق فاعليات مؤتمر منظمة المرأة العربية

انطلقت فاعليات المؤتمر السادس لمنظمة المرأة العربية تحت عنوان “دور النساء في الدول العربية ومسارات الإصلاح والتغيير” اليوم الثلاثاء من القاهرة، وذلك بحضور ومشاركة لفيف من السيدات العربيات والسفيرة مرفت تلاوى المديرة العامة للمنظمة.

وقالت تلاوي إن المؤتمر – الذي ينعقد على مدى يومين بفندق ماريوت – يعتبر تظاهرة عربية رسمية كبيرة، ورسالة من المنظمة للمجتمع العربي، مضيفة أن هناك أدوارا جديدة للمرأة العربية فرضتها الظروف الصعبة والقاسية التي تمر بها المنطقة العربية ومنها صنع السلام والحفاظ على الأمن القومي العربي، ومكافحة الإرهاب.

وتتضمن مناقشات المؤتمر طرح ومناقشة 18 بحثا قام بإعدادهم باحثون على مستوى رفيع وثقل أكاديمي على المستوى العربي تندرج تحت 5 محاور رئيسية تتناول الواقع الحالي لدور المرأة العربية في مجتمعاتنا، وهى محاور المرأة العربية ولحظات التغيير الحاسمة، والجانب السياسي، والمجال الاقتصادي، ومواجهة العنف والإرهاب بالإضافة إلى محور المرأة وبناء السلام.

ويهدف المؤتمر إلى التعريف بدور المرأة في بناء مجتمعاتها في مرحلة الاستقرار والمراحل الانتقالية وإلقاء الضوء علي أهمية دورها في تحقيق الأمن القومي في مجتمعاتها، والدعوة إلي تعزيز دور المرأة في الإصلاح والتغير وتربية أجيال وطنية وقومية لحماية الأوطان والعمل على مواجهة التحديات التي تحول دون ذلك.

كما يهدف إلى الدعوة لثقافة مجتمعية جديدة تحترم المرأة وأدوارها علي أسس المساواة والعدالة باعتبارها ثروة بشرية تستهدف بها الدول في زيادة الدخل العام والإنتاج إلى جانب التأكيد علي إدماج المرأة في النظم والهياكل الجديدة التي تتمخض عنها حركات الإصلاح والتغير في المنطقة ومواجهة التحديات التي تواجه المرأة اللاجئة وضحايا العنف والتطرف والإرهاب.

ترأس المؤتمر قرينة الرئيس العراقي روناك عبد الواحد، رئيسة المنظمة فى دورتها الحالية، وشهده رئيس البرلمان الأفريقي روجيه نكودو دانج وعدد من الشخصيات النسائية العربية البارزة، بالإضافة إلى حضور أكثر من 15 وزيرا عربيا ومصريا.

م ع ح/ن ه ل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى