اقتصاديون: تفجيرات سيناء لن تؤثر على «القمة الاقتصادية»

أكد خبراء ورجال أعمال ضعف تأثير العمليات الإرهابية الأخيرة على «قمة مارس الاقتصادية»، معتبرين أن الأحداث الأمنية عادة ما تأتى بتأثير نسبى قصير المدى على الاستثمار، فى حين أن المشروعات التى ستعرضها الحكومة على المستثمرين تعتبر مشروعات قصيرة وطويلة الأمد، وأغلبها لا يقع فى المناطق التى تشهد عمليات إرهابية.

قال محمد المرشدى، رئيس جمعية مستثمرى العبور، إن ما حدث ويحدث من أعمال إرهابية لن يؤثر على مصر أو على اقتصادها بشكل مباشر، موضحاً أن العمليات الإرهابية تحدث فى كل دول العالم بما فيها الأوروبية، ولا تعنى بالضرورة ضعف المنظومة الأمنية، أو ضعف الدولة، وفى النهاية ما تشهده مصر ليس حرباً أهلية أو صراعات قوية كما يحدث فى عدد من دول المنطقة، وتظل مصر الأفضل للاستثمار فى المنطقة بعد دول الخليج.

وقال «المرشدى» إن الاقتصاد المصرى من القوة التى تجعله يعبر كل الأزمات ولن يتأثر بأحداث فردية من شأنها إشغال الرأى العام لفترة قصيرة، مؤكداً أن الدولة المصرية التى تجاوزت أزمة ثورتين وعبرت بسفينة الاقتصاد المصرى من حالة الانهيار عقب ثورة يناير إلى ما نحن فيه حالياً، قادرة على تجاوز هذه الأحداث الفردية التى تقع حالياً.

واستبعد رئيس جمعية العبور أن تقوم الحكومة بتأجيل «القمة الاقتصادية»، إنما سترفع من حالة التأمين له بما يعكس إصرار الحكومة على النجاح وهى إشارة جيدة فى حد ذاتها وتضاف لإيجابيات التسويق الجيد للمؤتمر. فى حين قال سامى سلمان، رئيس جمعية مستثمرى نويبع، إن مصر ليست وحدها التى تعانى من الإرهاب، فكل دول العالم تتعرض الآن للعمليات الإرهابية، مؤكداً أن الهجمات الإرهابية على أمريكا عام 2011 وتفجير برجى مركز التجارة العالمى لم تؤثر على ثقة المستثمرين فى الاقتصاد الأمريكى. وأكد أن ما تعانيه مصر حالياً يستدعى العمل بشكل أكبر لتقوية الاقتصاد المصرى برجال أعمال مصريين أولاً بما يؤدى لثقة الأجانب فى وجود أمن وأمان على أرض مصر، مشيراً إلى أن تضخيم الحدث من جانب المصريين يرجع فى الأساس لكوننا لم نمر بمثل ذلك من قبل.

وقال الدكتور هشام إبراهيم، الخبير المصرفى، إنه لن يكون هناك تأثير لأنه ليس الحادث الأول وليس الأخير، وبالتالى فإن تلك الحوادث موجودة فى العالم كله، وآخرها ما شهدته العاصمة الفرنسية باريس، وتوقع أن تشهد البلاد محاولات إرهابية جديدة بغرض إجهاض جهود الدولة لإنعاش الاقتصاد، وإضعاف سمعة مصر الاستثمارية فى العالم.

وأضاف أن تلك الحوادث تقع على حدود مصر مع غزة وتلك المنطقة لا توجد فيها استثمارات مطروحة فى المؤتمر الاقتصادى، ومكان انعقاد المؤتمر فى شرم الشيخ آمن ولا يوجد به أى عمليات إرهابية على الإطلاق، ونأمل أن يستمر تأمينها على النحو نفسه، لافتاً إلى وجود إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء والمجموعة الوزارية المسئولة عن تنظيم المؤتمر الاقتصادى فى شرم الشيخ للاطمئنان على جميع إجراءات التنظيم بما فيها الإجراءات الأمنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *