جامعة الدول العربية تدعم “المؤتمر النسائي لزيادة الاستثمارات”

عُقِد أمس الاجتماع التمهيدي الأول لمؤتمر الاستثمار النسائي تحت شعار “الاستثمار العربي المشترك.. إرادة تحديات وتعاون دولي” برعاية جامعة الدول العربية وينظمه اتحاد المستثمرات العرب وجمعية سيدات الأعمال للتنمية بالتعاون مع نقابة المستثمرين الصناعيين بالسويس وخط القناة.

وافتتح الاجتماع بكلمة أمين عام جامعة الدول العربية التي ألقتها نيابة عنه الدكتورة ندا العجيزي مستشار الأمين العام للجامعة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، مؤكدًا دعم جامعة الدول العربية للاتحاد واحتضانه للمؤتمر والعمل على دعم الأنشطة والفاعليات التي تؤدي لزيادة حجم التجارة والاستثمارات العربية المشتركة.

وأعلنت الدكتورة هدى جلال يسي، رئيس الاتحاد والمؤتمر، عن تعيين آسيا قاسم رئيسًا لجنة المسؤولية الاجتماعية بالاتحاد عن دولة لبنان.

وأشارت إلى أن المؤتمر يستهدف آلية لتنفيذ المشروعات الاقتصادية التي ستطرح في المؤتمر الاقتصادي في مارس المقبل، موضحة أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أرسل العديد من رسالات الطمأنة للمستثمرين وتيسير كل الإجراءات.

وأعلنت “يسي”، عن تبني الاتحاد لتوجهات الدولة نحو دعم ومساندة الشباب حيث يتم دراسة إقامة مشروع سياحي لطالب بجامعة حلوان حاز مشروعه على المركز الأول في التخرج، لعرضه خلال المؤتمر والمساهمة في تمويله، إلى جانب توفير فرص العمل، معلنة عن توافر 200 فرصة عمل بالمدن الصناعية بمرتب أولى 1400 جنيه. مع الاهتمام بالمرأة البدوية والمساهمة في تأسيس جمعية المرأة البدوية للحفاظ على التراث والبيئة وتمويل مشروعات متناهية الصغر لهن ومساعدتهن على تسويق المنتجات التراثية والحرفية.

وأكد المشاركون في المؤتمر، أن مصر تعد الدولة الأكثر أمانًا لجذب الاستثمارات في ظل التوترات التي تشهدها غالبية الدول العربية . وأوضحوا أن مصر تعد ثاني أعلى دولة على مستوى العالم في قيمة الاستثمارات الموجهة إليها.

وتم الإعلان عن مشروع عربي لإقامة جامعة للتعليم العالي في مصر والكويت ضمن المشروعات التي يتضمنها المؤتمر.

شارك في الافتتاح المستشار وديع حنا مستشار وزير الثقافة ورئيس محكمة جنايات القاهرة، موضحًا أهمية المؤتمر النسائي في دعم الاستثمار الثقافي، موضحًا الربح الكبير من تلك الاستثمارات حيث تحقق الصين 15 مليار دولار عائد الاستثمار في التراث الثقافي والاستثمار في الفلكلور يشكل 30% من الدخل في الاتحاد الأوروبي.

وكشف “حنا” النقاب عن ميزانية وزارة الثقافة البالغة 1.3 مليار جنيه منها 990 مليون جنيه رواتب ومصاريف التشغيل والباقي فقط المستثمر في القطاع، أي أن نصيب الفرد من ذلك الاستثمار 3.5 جنيه سنويًا، موضحًا أنه تم تأسيس شركة قابضة للاستثمار في الصناعات الثقافية المختلفة.

وشارك في المؤتمر الدكتور حسني صابر العضو المؤسس بشركة “أيادي”، موضحًا أن المشروعات الاستثمارية التابعة للشركة والتي تشارك الحكومة فيها بنسبة 20% تهدف إلى تمكين الشباب اقتصاديًا ودعا المستثمرين للمساهمة في مشروعاتها المطروحة.

وقال الدكتور محمد الأمين، مدير مشروع المليون فدان، إن المشروع يضم استزراع مليون فدان مقسمة على 9 محافظات لأهمية الزراعة كقاطرة للتنمية، معلنًا إمكانية تخصيص حوالي 50 ألف فدان للمستثمرين والمستثمرات بالمؤتمر للقيام بزراعتها. وذلك ردًا على عضو نقابة المستثمرين المهندس وائل ترك بأن يكون مشروع المؤتمر هو إقامة مشروع متكامل صناعي زراعي في سيوة ومشروع للنخيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *