حكومة رواندا تقرر دعم منتجى البن بالدولار وليس بالعملة المحلية

قررت الحكومة الرواندية تقديم قروض دعم منتجى البن ومصدريه بالدولار الأمريكى بدلا من العملة الرواندية “الفرنك”، وذلك اعتبارا من مارس القادم 2013 وهو بداية الموسم الإنتاجى الجديد للبن فى رواندا.
جاء ذلك القرار بعدما اشتكى المستفيدون من الدعم من الآثار السلبية لتقلبات عمليات تحويل العملة على صفقاتهم وحساباتهم المالية، وأقر بنك رواندا المركزى العمل بهذا النظام بشرط قيام المقترضين برد ما اقترضوه بالدولار الأمريكى وليس بالعملة الوطنية.
وقدر خبراء صناعة البن فى رواندا إجماليات قيم القروض المقدمة لمنتجى هذا القطاع بنحو ثمانية مليارات فرنك رواندى سنويا عن كل موسم إنتاج.
وأوضح المراقبون أنه استنادا إلى البيانات الرسمية فإن كثيرا من القروض التى حصل عليها مقترضون صغار من منتجى البن ومجهزيه للتصدير لم تتم تسويتها بسبب الخلاف على أسعار تحويل الدولار الأمريكى أمام العملة الوطنية وما يلحق بمنتجى البن من خسائر جراء ذلك، إضافة إلى تراجع شامل فى التعاقدات الآجلة للبن فى الأسواق الدولية هذا العام بمعدل من 3 إلى 4 دولارات للكيلوجرام الواحد بسبب ضعف الطلب العالمى مقارنة بعام 2011.
وكانت رواندا قد صدرت خلال الفترة ما بين يناير وأكتوبر من عام 2012 بما قيمته 61 مليون دولار أمريكى من محصولها من البن وتتوقع ارتفاع إيرادات التصدير هذا العام إلى 71 مليون دولار أمريكى.
وتمتلك رواندا نحو 90 مليون شجرة بن يقوم على فلاحتها 400 ألف مزارع على مساحة 35 ألف هكتار كما توجد فى رواندا 40 جمعية تعاونية إنتاجية للبن وتصنيعه وتجهيزا للتصدير الخارجى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *