«فرانس برس»: مصر توقع اتفاقيات استثمارية بأكثر من 30 مليار دولار

وقعت مصر اتفاقيات مع شركات عالمية للاستثمار بأكثر من 30 مليار دولار أمريكي في عدة قطاعات اقتصادية في مصر على رأسها قطاع الطاقة، في ثاني أيام مؤتمر شرم الشيخ للاستثمار، بحسب صحفي وكالة “فرانس برس” والإعلام الرسمي.

كما وقعت مصر مذكرات تفاهم مع شركات أخرى بأكثر من 21 مليار دولار أمريكي للاستثمار في مجال الطاقة.

وأكد مسؤول مصري لـ”فرانس برس” توقيع وزارة البترول لاتفاق مع المجموعة النفطية العملاقة بريتيش بتروليوم لاستثمار 12 مليار دولار في حقل غازي في غرب دلتا النيل في مصر، يمكن أن يؤمن إنتاجًا يوازي ربع الإنتاج الحالي في مصر.

كما وقعت مصر اتفاقية مع البنك الإسلامي للتنمية بمبلغ 3.8 مليار دولار أمريكي لبناء محطة كهرباء في حلوان، جنوب القاهرة، بفترة سماح 5 أعوام ثم فترة سداد تصل إلى 10 أعوام، لتأمين احتياجات مصر من المشتقات البترولية وبفترة سداد تصل إلى 3 أعوام، حسب ما نقلت “فرانس برس”، التي حضرت مراسم التوقيع في شرم الشيخ.

وقال المتحدث باسم شركة سيمنس لـ”فرانس برس”، إن الشركة وقعت اتفاقيات ملزمة بأكثر من 4 مليارات يورو لإنشاء محطة توليد كهرباء تنتج 4.4 جيجاوات، ومحطة رياح كما جرى التفاهم حول مشروعات أخرى في مجال الكهرباء بقيمة 6 مليارات يورو.

ووقعت مصر اتفاقًا مع مجموعة آل سويدان الإماراتية للاستثمار في مشروع المركز اللوجيستي لتخزين الغلال في دمياط بقيمة 2 مليار دولار أمريكي، والاستثمار في بناء مدينة التجارة والتسوق، في إطار مشروع تنمية محور قناة السويس، في مدينة العين السخنة باستثمارات تبلغ 4 مليارات دولار.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن مصر وقّعت 6 اتفاقيات مع شركات عالمية لتنفيذ مشروعات بالموانئ والسكة الحديد بقيمة 2.2 مليار دولار أمريكي.

كما جرى توقيع اتفاقيات لإنشاء 3 فنادق مع شركة فيرمونت باستثمارات بلغت 2 مليار دولار أمريكي، كما وقعت مصر عدة مذكرات تفاهم مع شركات أخرى للاستثمار في عدة قطاعات اقتصادية بمصر.‎

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *