صحة وطب

احذري.. سوء معاملة الأطفال تصيبهم بالصداع النصفي عند الكبر

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن الأطفال الذين يتعرضون للإهمال وسوء المعاملة في مرحلة الطفولة، أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالصداع النصفي والتوتر في مرحلة البلوغ.

وأوضح الباحثون في كلية “ألبرت أينشتاين” للطب بنيويورك، في دراستهم التي نشروا تفاصيلها، اليوم السبت، في “دورية علم الأعصاب”، أن الذين تعرضوا للاعتداء الجسدي أو الجنسي أو الإهمال العاطفي عندما كانوا في مرحلة الطفولة، هم أكثر عرضة لإصابة بالصداع النصفي عند البلوغ، حسبما ورد بوكالة “الأناضول”.

ولكشف العلاقة بين سوء معاملة الأطفال، وإصابتهم بالصداع النصفي عند الكبر، راقب الباحثون 9734 من البالغين، الذين كانوا يعانون من الصداع النصفي.

وطلب الباحثون من المشاركين استكمال استبيان حول تعرضهم للاعتداء الجسدي أو الجنسي أو الإهمال العاطفي خلال مرحلة الطفولة.

ووجدوا أن سوء معاملة الأطفال ارتبط بزيادة خطر إصابتهم بالصداع النصفي بنسبة 33٪ أكثر من غيرهم عند الكبر.

وكشفت النتائج أن هذه النسبة ارتفعت إلى 50%، عندما عانى الأطفال من اثنين من أشكال سوء المعاملة الثلاث، التي حددها الاستبيان خلال مرحلة الطفولة.

وقال الباحثون، “إن سوء المعاملة في مرحلة الطفولة يمكن أن يكون له آثار طبية ونفسية طويلة الأمد، وعلى رأسها الصداع النصفي في مرحلة البلوغ”.

وتعليقاً على نتائج الدراسة، قال الدكتور بي لي بيترلاين، أستاذ علم الأعصاب في المركز الطبي بجامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية: “نتائج الدراسة تعد مساهمة هامة في تعزيز فهمنا للعلاقة بين تجارب الطفولة السلبية والإصابة باضطرابات الصداع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى