اقتصاد

مركز المعلومات:مبادرة “شمسك يا مصر”ستوفر فى استهلاك الوقود والكهرباء

أكد الدكتور شريف محرم، رئيس مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، أن مبادرة “شمسك يا مصر” التى أطلقها المركز تهدف إلى توفير البيئة المناسبة لتحقيق التوسع فى تطبيق استخدام نظم الإضاءة الموفرة والكهرباء الشمسية.

وأضاف أن المبادرة ستوفر قدرات إجمالية تتراوح ما بين 5 إلى 8 ميجاوات تمثل توفير استهلاك من 11 إلى 17 ج. و. س/ سنويا، تؤدى إلى توفير متزايد فى استهلاك الوقود يتراوح فى نهاية عام 2016 ما بين 2000 إلى 3200 طن بترول معادل سنويا، مؤكدا أن تنفيذ المبادرة يتم فى إطار أنشطة وحدة ترشيد الطاقة بالمركز، والمدرجة ضمن برنامج دعم إصلاح سياسات الطاقة، وذلك من خلال إبرام بروتوكول تعاون بين المركز وأى جهة من الجهات المستفيدة.

وأوضح أن وحدة ترشيد الطاقة بالمركز تلتزم بتوفير كافة الخدمات الفنية اللازمة لتنفيذ المرحلة الأولى للمبادرة، من خلال تقديم الدعم الفنى ومعاينة المواقع، وتحديد مدى صلاحيتها، فضلا عن إعداد المواصفات الفنية للمشروع والمعاونة الفنية للجهة المستفيدة فى تقييم العروض، وتدريب الكوادر فى المجالات ذات الصلة.

وأشار إلى أن المركز يتحمل قيمة تكاليف الخدمات الفنية واللوجستية المرتبطة بعناصر الدعم الفنى بجانب 50% من قيمة المعدات التى يتم توريدها لأى من المشروعات، وبما لا يتجاوز 300 ألف جنيه للموقع الواحد، موضحا أن المبادرة تهدف إلى تنفيذ من 100 إلى 150 مشروعا للنظم المزدوجة “الإضاءة الموفرة والكهرباء الشمسية” بمواقع حكومية خلال ثلاث سنوات 2014-2016.

ومن جانبها قالت الدكتورة أنهار حجازى، رئيس وحدة الطاقة بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، إن هناك فجوة بين الموارد المتاحة وحجم استهلاك الطاقة، موضحة أنه لا يمكن حل هذه الأزمة إلا من خلال ترشيد الاستهلاك، محملة المسئولية لكل مواطن.

وأشارت “حجازى” إلى أن المركز أطلق مبادرة شمسك يا مصر، لتوفير البيئة الموائمة لتحقيق التوسع التطبيقى فى استخدام نظم الإضاءة الموفرة والكهرباء الشمسية، فى قطاع الأبنية والمرافق بمصر، فضلا عن توفير الآلاف من فرص العمل نتيجة لإنشاء صناعات محلية للمعدات، وإنشاء شركات لخدمات الطاقة ذات الصلة.

ولفت إلى أنهم قدموا عرض المبادرة على مجلس المحافظين، وأبدت بعض المحافظات استعدادها لتوقيع بروتوكول تعاون مع المركز، مضيفة «المبادرة تهدف إلى رفع الوعى لدى الكثير من الأماكن بأهمية استخدام الطاقة الشمسية»، كاشفا أن العديد من الهيئات تقدمت بطلبات للمركز، ومنها ديوان عام محافظة البحر الأحمر، ومبنى البحوث الزراعية فى الجيزة، ومستشفى الأوقاف بمدينة نصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى