ما أسباب حساسية الأسنان؟

من منا لم يشعر بالألم عند تناول المشروبات الباردة أو الساخنة أو بعض الحمضيات أو السكريات؟ تعتبر مشكلة الأسنان الحساسة من الظواهر المنتشرة التى تؤرق الكثيرين وتؤدى إلى عدم الاستمتاع بالأكل أوالشرب وقد تصل إلى حد تجنب تناولهما، فما هى الأسباب؟
يوضح الدكتور محمد بهاء مدرس مساعد بكلية طب الأسنان جامعة المنيا، أن الأسنان تصبح حساسة عندما تبدأ الطبقة الخارجية وهى المينا، بالتآكل أو التسوس مسببة انكشاف العاج وهو الطبقة المسامية التى تتصل مباشرة بالعصب، وقد يكون السبب هو انحسار أو تراجع اللثة وانكشاف جذور الأسنان.
ويبين دكتور محمد أن أسباب حساسية الأسنان ترجع إلى عوامل كثيرة منها الاستخدام الخاطئ لفرشاة الأسنان أو استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات خشنة، وقد تتعرض المينا للتآكل أيضا بسبب الجزّ على الأسنان أثناء الليل (طحن الأسنان) أو الإفراط فى تناول المشروبات والأطعمة الحمضية والمشروبات الغازية أو استخدام مبيضات الأسنان دون إشراف من طبيب الأسنان، ويعتبر التسوس والتهابات اللثة المزمنة من أهم الأسباب التى تؤدى إلى حساسية وألم الأسنان.
ويشير دكتور محمد أن طرق الوقاية من حساسية الأسنان تتلخص فى الابتعاد أولا عن المسببات قدر الإمكان، مثل تجنب تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية واستخدام فرشاة أسنان ناعمة واتباع الطرق الصحيحة لتنظيف الأسنان، ومن الضرورى أيضا الكشف الدورى عند طبيب الأسنان واستشارته عند الشعور بأى ألم أو حساسية لتحديد العوامل المسببة واتخاذ الخطوات اللازمة للعلاج قبل تفاقم المشكلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *