. كسوف نادر للشمس بأفريقيا وأوروبا وأمريكا.. والقمر يخفى 15% من قرص الشمس بسماء القاهرة.. ومعهد الفلك: مصر تشهد كسوفًا مختلطًا يجمع بين الجز

انتهى فى الساعة الرابعة و46 دقيقة بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة، الكسوف الجزئى للشمس الذى شاهدته مصر على مدى ساعة و39 دقيقة، وبلغ ذروته فى الساعة الثالثة و59 دقيقة، بتغطية القمر لجزء من قرص الشمس بلغت مساحته 15%.
وكانت الولايات النيجيرية، اليوم الأحد، شهدت كسوفا جزئيا للشمس، وخاصة فى ولاية لاجوس، وقالت هيئة تنمية وبحوث الفضاء الوطنية إن الكسوف كان واضحا فى ولايات الجنوب الغربى، وحثت المواطنين على عدم الانزعاج من هذه الظاهرة الفريدة التى تشهدها البلاد لأول مرة منذ فترة طويلة، مضيفة أن الكسوف لم يؤثر إلى الآن على إشارات الأقمار الصناعية أو التليفونات أو شبكة الإنترنت أو حتى الرحلات الجوية.
وحسب قناة “البى بى سى” فإن مناطق متفرقة من الكوكب الأرضى كسوف الشمس، وهو ظاهرة نادرة تسمح برؤية الشمس التى يحجبها القمر كليا أو جزئيا، وقالت وكالة الفضاء الأمريكية (الناسا) إن أفضل مكان أتاح مشاهدة الكسوف الكلى كان فى المحيط الأطلسى.
ومثلت المناطق الشمالية من كينيا فى أفريقيا أحد أفضل الأماكن التى أتاحت مشاهدة الكسوف، وفى هذا الإطار، نظمت شركات سياحية جولات للسائحين الراغبين فى مشاهدة الكسوف الكلى، وتقول الأساطير المحلية فى بعض البلدان إن سبب حدوث ظاهرة الكسوف هو أكل القمر للشمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *