أخبار عالمية

بيان لجنة نوبل حول منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

فى ما يلى ترجمة غير رسمية لبيان لجنة نوبل النرويجية، التى منحت جائزة نوبل للسلام الجمعة إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية:
“فى أثناء الحرب العالمية الأولى، استخدمت الأسلحة الكيميائية على نطاق واسع. وتمنع اتفاقية جنيف المبرمة عام 1925 استخدام الأسلحة الكيميائية فحسب، وليس إنتاجها أو تخزينها، فى أثناء الحرب العالمية الثانية استخدمت الوسائل الكيميائية فى أعمال الإبادة التى نفذها هتلر، لاحقا استخدمت الأسلحة الكيميائية فى عدة مناسبات من طرف الدول وإرهابيين على حد سواء.
عام 1992-93 أُنشئت معاهدة تمنع كذلك إنتاج وتخزين هذه الأسلحة، دخلت المعاهدة حيز التنفيذ عام 1997، مذاك سعت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية من خلال عمليات تفتيش وإتلاف وغيرها إلى تطبيق المعاهدة، اليوم باتت 189 دولة منضمة إلى المعاهدة.
وضعت المعاهدات، وعمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية استخدام الأسلحة الكيميائية من ضمن المحرمات فى القانون الدولى، أن الأحداث الأخيرة فى سوريا، حيث استخدمت الأسلحة الكيميائية مجددا شددت على ضرورة مضاعفة الجهود للتخلص من الأسلحة، ما زال عدد من الدول خارج عضوية منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.
وهناك دول أخرى لم تحترم المهلة التى تنتهى فى إبريل 2012 لإتلاف أسلحتها الكيميائية. هذا ينطبق بشكل خاص على الولايات المتحدة وروسيا.
إن نزع السلاح مسألة ذات أهمية خاصة فى وصية الفرد نوبل، وشددت لجنة نوبل النرويجية من خلال عدد من الجوائز على ضرورة التخلص من الأسلحة النووية، ومن خلال المكافأة الممنوحة اليوم لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، تسعى اللجنة إلى المساهمة فى إلغاء الأسلحة الكيميائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى