دراسة: الأسبرين يحد من خطر السكتة الدماغية

توصل باحثون أمريكيون من جامعة نورث كارولينا بتشابل هيل إلى أن تناول الأسبرين يقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية لدى السيدات ما بعد سن اليأس، واللاتى يتناولن أطعمة غنية بالدهون غير المشبعة.
وجاءت هذه النتائج فى دراسة أمريكية، حديثة نشرت بدورية “Annals of Neurology”، فى الأول من شهر مارس الجارى على الموقع الإلكترونى للدورية.
وشملت الدراسة حوالى ٨٧ ألف سيدة بصحة سليمة، تتراوح أعمارهن ما بين ٥٠ إلى ٧٩ عاما، وأشارت الدراسة إلى أن السيدات التى كانت تحتوى وجباتهم الغذائية على نسب كبيرة من الدهون غير المشبعة تصل نسبتها إلى حوالى ٣٩%، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة ٦٦% مقارنة بالسيدات اللاتى يتناولن أطعمة تحتوى على نسب صغيرة من الدهون غير المشبعة، وذلك فى حالة عدم تناولهم للأسبرين.
وأضافت الدراسة بأن السيدات اللاتى تناولن الأسبرين على مدى فترات طويلة، لم يجد الباحثون أى علاقة بين تناولهن الدهون الغير مشبعة والإصابة بالسكتة الدماغية، مشيرة بأن الأسبرين قد يحدث هذا التأثير بمعادلة الآثار الجانبية للدهون غير المشبعة.
ومن أهم الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة: الوجبات السريعة المقلية والبطاطس المقلية وبعض المخبوزات مثل الكعك والفطائر والرقائق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *