منوعات ومجتمع

“إحنا المفتحين”..شعار أول فرقة مسرحية للمكفوفين فى مصر و العالم العربى

“متقولش علينا مكفوفين اسمنا “المفتحين”.. شعار اختاره مجموعة من المكفوفين بعد تأسيسهم فرقة “المفتحين المسرحية”، وهى أول فرقة مسرحية فى مصر والوطن العربى كل أعضائها من المكفوفين، بعد أن قرروا أن يكفكفوا دموعهم ويحلون مشاكلهم بدون مساعدة من أحد، بعد الإهمال الذى عانوا منه طويلاً.
سنوات من الشقاء كتبت على جبينهم منذ أن خرجوا إلى الدنيا، ولكنهم قرروا أن يحولوا الابتلاء إلى مكسب لهم، يعرضون من خلاله مشاكل المكفوفين، فكونوا فرقة من 15 كفيفا وكفيفة، لعرض مشاكلهم بمسرحيات يمثلوها ويعرضونها على الجمهور.
“الناس اللى تحت”.. اسم أول عرض مسرحى تعكف عليه فرقة المفتحين، وهى مسرحية قديمة قام بتمثيلها مارى منيب ويوسف وهبى، حيث يقوم “المفتحين” بعمل بروفات على كيفية الحركة على المسرح بأنفسهم دون مساعدة من أحد ويدربهم المخرج المسرحى سيد فجل بقصر ثقافة طنطا.
سيد مجاهد، صاحب الفكرة ومؤسس فرقة ” المفتحين”، أكد لليوم السابع، أن فكرة إنشاء فريق يجمع من خلاله المكفوفين فى كل المحافظات، ليعبروا عن مشاكلهم بالفن، جاءت له هو وصديقه الدكتور جمعة محمود دوبل.
مشيرا إلى أنهم كمكفوفين يعانون من الكثير من المشاكل وحقوقهم الأساسية مهضومة، ومنها أنهم لا يجدون وظيفة مناسبة لهم، وبالتالى لا يجدون دخل ثابت لهم ولا يستطيعون أن يتزوجوا بسهولة، وكذلك لا يوجد لهم أماكن بالمواصلات العامة، وكذلك أغلبهم لا يذهبون للمدارس، وكل هذه المشاكل جعلتهم يؤسسوا الفرقة.
وأضاف أن مثلهم الأعلى أن يصلوا لما وصل إليه طه حسين عميد الأدب العربى أو الموسيقار عمار الشريعى أو الفنان سيد مكاوى، وهو شىء ليس مستحيلاً.
وعن سبب اختيار اسم الفرقة قال أنهم أرادوا أن ينقلوا رسالة، وهى “احنا صحيح مش بنشوف بس إحنا مفتحين و لينا عقل وبصيرة وهنحقق بيهم المستحيل.”
وأشار إلى أن التدريبات والبروفات تجرى بقصر ثقافة طنطا، وتم توزيع السيناريو على أعضاء الفرقة، بعد أن كُتب بطريقة برايل وحضروا ندوات لرواد المسرح لمساعدتهم على التمثيل المسرحى.
وأعلن أنهم يفتحون الباب لأى مكفوف فى أى محافظة بمصر لكى ينضم لهم، مضيفاً أنهم سيشهرون جمعية باسمهم خلال الفترة القادمة للدفاع عن حقوق المكفوفين، ودعا رجال الأعمال أو المؤسسات المهتمة لمساعدتهم فى قضيتهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى