صحافة إسرائيلية

الصحافة الإسرائيلية: يعالون يؤكد إصابة جنود إسرائيليين على حدود لبنان بسبب عبوة ناسفة.. وثائق سرية تكشف طرح البنتاجون إلغاء مشروع طائرات F35

يعالون يؤكد إصابة جنود إسرائيليين على حدود لبنان بسبب عبوة ناسفة
أكد وزير الدفاع الإسرائيلى، موشيه يعالون، مساء أمس الأربعاء، أن إصابة جنود الجيش الإسرائيلى الأربعة على الحدود اللبنانية جاءت إثر ارتطام قوتهم بعبوة ناسفة.
ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن يعالون قوله، إن الجيش الإسرائيلى يجرى تحقيقاً فى ملابسات حادث الانفجار.
وكان كل من ضباط الجيش اللبنانى وقوات “اليونيفيل” الدولية قد ذكروا أن الانفجار الذى وقع أول أمس فى منطقة “اللبونة” فى القطاع الغربى من الحدود جاء بعد توغل دورية مشاة إسرائيلية مسافة 150 متراً داخل الأراضى اللبنانية، وبالتالى أعلن وزير الخارجية اللبنانى أن بلاده ستتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن الدولى عقب ما وصفه بانتهاك إسرائيل لسيادته.

وثائق سرية تكشف طرح البنتاجون إلغاء مشروع طائرات F35 لإسرائيل لتقليص الميزانية
فى الوقت الذى تستعد فيه إسرائيل لاستقبال أولى طائرات F-35 عام 2016، نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية عن مصادر أمريكية قولها، إن هناك وثائق سرية مسربة من نقاش جرى الأسبوع الماضى فى وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” حول الميزانية، وكشفت عن توجه لإلغاء مشروع طائرات F-35 ضمن التقليص المزمع إقرارها فى الميزانية.
وفى السياق نفسه، قالت وكالة “رويترز” للأنباء، إن مسئولين أمريكيين فى وزارة الدفاع أجروا دراسة فى الأسبوع الماضى حول كيفية إدارة التقليص فى ميزانية الدفاع بمبلغ 500 مليار دولار خلال العشر سنوات القادمة، واستعرضت الدراسة عدة اقتراحات كان من بينها إلغاء مشروع طائرات F-35 الذى تشرف عليه شركة “لوكايد مارتن” الأمريكية.
وفى السياق نفسه، قال وزير الدفاع الأمريكى تشيك هيجل، إن على الولايات المتحدة أن تقرر إذا ما كانت تريد جيشاً أصغر بكثير من الموجود حالياً أو إجازة طويلة حتى عشرة أعوام للصناعات الحديثة والخاصة بمنظومات الأسلحة.
وأشار مسئولون إلى أن اتخاذ قرار بإنشاء أو وجود جيش كبير ممكن أن يؤدى الى إلغاء مشروع طائرات F-35 والذى تصل تكلفته الى 392 مليار دولار، وسيؤدى أيضاً الى إلغاء مشروع تطوير طائرة تتملص من الرادار بعيدة المدى.
وحسب تقارير، فإن تكلفة كل طائرة من هذا النوع تصل الى 238 مليون دولار، وقبل ما يقارب السنتين وقّعت إسرائيل على صفقة لشراء 25 طائرة من هذا النوع، وكان يفترض أن تستلم إسرائيل هذه الطائرات خلال عام 2016، وكانت ستعتمد على هذه الطائرات المقاتلة التى وصفتها بمستقبل سلاح الجو الإسرائيلى.
نتانياهو يدعو الغرب لمزيد من الضغط الدولى على إيران
أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهوعن رفضه الشديد لتصريحات الرئيس الإيرانى الجديد حسن روحانى، والذى قال فيها، “مستعدون لإجراء مفاوضات مع المجتمع الدولى بشأن النووى الإيرانى”.
ونقلت صحيفة “معارف” عن نتانياهو قوله، “إن الإيرانيين يتحدثون عن أن الضغط الدولى لن يساعد فى الحل، لكننى أقول إن هذا ليس صحيحاً ولا بد من الاستمرار فى الضغط على الرئيس الجديد من أجل الخضوع للمطالب الدولية فى وقف برنامجهم النووى”.
وأضاف نتانياهو خلال مقابلته لوفد مكون من 36 عضو كونجرس أمريكى برئاسة عضوالكونجرس ستينى هويير أن مزيداً من الضغوط الدولية هو الشىء الوحيد الذى قد يؤثر على إيران، موضحاً أن ما رأيناه خلال العقدين الأخيرين من نتائج ملموسة نتيجة الضغط المستمر يؤكد ذلك، مطالباً الدول العظمى فى العالم زيادة الضغط على إيران.
وكان الرئيس الإيرانى الجديد وبعد أدائه اليمين الدستورى قد أوضح أنه متأكد من أن القلق الذى يسود إيران والمجتمع الدولى يمكن حله خلال زمن قصير، مشيراً إلى أن ذلك لا يمكن أن يكون إلا عن طريق المفاوضات وليس التهديدات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى