صحافة إسرائيلية

الصحافة الإسرائيلية: السفير الإسرائيلى يؤجل عودته للقاهرة.. حماس لجأت إلى إسرائيل للحصول على الوقود بعد تدمير 80% من الأنفاق.. معاريف: لدينا

الإذاعة العامة الإسرائيلية: السفير الإسرائيلى يؤجل عودته للقاهرة إلى أجل غير مسمى
أجل السفير الإسرائيلى لدى مصر “يعقوب ايمتاى” وصوله المقرر أمس الاثنين للعاصمة المصرية القاهرة إلى وقت لم يحدده.
وذكرت الإذاعة أن السبب فى إرجاء عودته إلى القاهرة هو الأوضاع المتوترة التى تعيشها العاصمة المصرية.
يذكر أن “أميتاى” لم يعد إلى القاهرة سوى مرة واحدة منذ أن تم عزل الرئيس المعزول محمد مرسى.
يديعوت أحرونوت: حماس لجأت إلى إسرائيل للحصول على الوقود بعد تدمير 80% من الأنفاق
كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، النقاب عن أن حركة حماس لجأت إلى إسرائيل لتعويض ما فقدته من دعم الرئيس المعزول محمد مرسى، من مواد بترولية ومواد بناء كانت تهرب عبر أنفاق سيناء.
ونقلت الصحيفة عن مصدر إسرائيلى رفيع أنه على غرار تدمير الجيش المصرى لـ80% من أنفاق التهريب من سيناء إلى قطاع غزة، مما أدى إلى انهيار اقتصادى فى القطاع، قامت إسرائيل بإرسال حافلات إلى قطاع غزة محملة بالغذاء والمواد البترولية.
وأوضحت الصحيفة، أن عدد الحافلات التى وصلت إلى غزة منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسى إلى 280 حافلة تقريباً، وطالبت حركة حماس بزيادة الكمية.
وأكد المصدر الإسرائيلى، أن حماس كانت ترفض نقل الوقود من إسرائيل إلى قطاع غزة لحصول تل أبيب على دمغات العبور، وبعد تولى مرسى رئاسية مصر كان الأسهل لها تهريبه عبر الإنفاق والحصول عليه بسعر أرخص من الأسواق المصرية.
معاريف: معاريف لدينا مستندات حول خطة إطلاق سراح مرسى من السجن إثناء الثورة
تصدرت صورة الرئيس المعزول محمد مرسى الصفحة الأولى لصحيفة “معاريف” الإسرائيلية اليوم الاثنين، فى تنويه من الصحيفة على أنها سوف تكشف عن القصة الكاملة لهروب مرسى من السجن بمساعدة من عناصر من حركة حماس خلال عددها الأسبوعى.
وأضافت الصحيفة أن لديها مستندات تشير إلى خط سير الرئيس المعزول محمد مرسى بعد أن تم تهريبه من السجن حتى عاد إلى القاهرة، وكيف تلقى دعما خارجيا.
الصحيفة قالت إن هذا الملف سيحمل اسم “الرئيس الهارب.. القصة الكاملة لإطلاق سراح مرسى من السجن”.
هاآرتس: بيريز يأمل أن تؤدى عملية السلام إلى الحد من النزاع فى الشرق الأوسط
قال الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز إنه يؤيد المفاوضات الإسرائيلية ـ الفلسطينية، موضحا أن إسرائيل تسعى لتطبيق حل الدولتين لتعيشا جنبا إلى جنب بسلام وصداقة.
وأكد أنه يأمل فى أن تساهم عملية السلام فى وضع حد للأوضاع العاصفة التى تمر بها منطقة الشرق الأوسط.
وقلل بيريز الذى يزور لاتفيا حاليا من الدور الذى يمكن للاتحاد الأوروبى، أن يلعبه فى التوسط بين الطرفين، معتبرا أن عملية التفاوض يجب تركها للإسرائيليين والفلسطينيين أنفسهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى