صحافة إسرائيلية

الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تصادق على مشروع بناء سكة حديد فى الضفة الغربية.. أنباء عن زيادة تل أبيب لعدد المعتقلين الفلسطينيين المنوى الإفر

الإذاعة العامة الإسرائيلية
أنباء عن زيادة إسرائيل لعدد المعتقلين الفلسطينيين المنوى الإفراج عنهم
ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن تل أبيب قررت زيادة عدد السجناء الفلسطينيين المنوى الإفراج عنهم من 82 سجينا إلى 104 سجناء سيطلق سراحهم على مراحل بعد بدء المباحثات بين الجانبين.
وقال مصدر مطلع على تفاصيل المفاوضات للإذاعة العبرية، إن هذا القرار اتخذ بعد أن هدد الفلسطينيون بعدم حضور الجلسة الافتتاحية للمفاوضات المقرر عقدها فى واشنطن يوم الثلاثاء المقبل .
وأضاف المصدر أنه من المحتمل أن تفرج إسرائيل أيضا عن سجناء يحملون الجنسية الإسرائيلية وآخرين ارتكبوا مخالفات جنائية كانت قد رفضت الإفراج عنهم حتى الآن .
يديعوت أحرونوت
قائد الجيش الأمريكى السابق: الهجوم على إيران لن يوقف مشروعها النووى
قال قائد قوات الجيش الأمريكى السابق فى منطقة الشرق الأوسط جيمس ماتيس، إن الولايات المتحدة لا يمكنها وقف المشروع النووى الإيرانى، موضحاً أن أى هجوم على إيران سيؤجل التقدم فى مشروعها النووى دون أن يدمر خطتها النووية.
وأوضح ماتيس أن إسرائيل أوحتى الولايات المتحدة الأمريكية لا تستطيعان تدمير برنامج إيران النووى، الممتد من مدينة طهران وحتى جبال إيران، العملية العسكرية فقط بإمكانها كسب المزيد من الوقت لكنها لا تستطيع حل المشكلة” على حد قوله.
ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية عن ماتيس قوله:” أنا لا أرى أن الخيار العسكرى سيكون حلا بحد ذاته، وإنما هووسيلة من المفترض فيها أن تدفع الإيرانيين للوصول إلى حل دبلوماسى، ولا شك أن الهجوم العسكرى يمكن أن يؤجل المشروع الإيرانى مدة شهر أوسبعة شهور أو18 شهرا، ولكنه لن يتمكن من حل المشكلة بشكل نهائى”.
وتطرق الجنرال الأمريكى إلى سياسة الاستيطان الإسرائيلى فى مناطق الضفة الغربية قائلاً:” إن المستوطنات الإسرائيلية، تحول دون التوصل إلى حل مستقبلى بين الجانبين، وأنا لست متأكدا من أن الطرفين معنيين بالوصول إلى حل”.
هاآرتس
إسرائيل تصادق على مشروع بناء سكة حديد فى الضفة الغربية
ذكرت صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية أن مسئول فى وزارة الدفاع الإسرائيلية أكد أن الإدارة المدنية الإسرائيلية أعطت الضوء الأخضر لمواصلة مشروع بناء خط سكة حديد يمتد لمسافة 473 كيلومترا فى الضفة الغربية المحتلة.
وقال المسئول الذى طلب عدم الكشف عن اسمه: “قررت إدارة الشؤون المدنية فى الضفة الغربية الأربعاء الماضى نشر هذه الخطة بحيث يستطيع الجمهور تقديم اعتراضاتهم خلال 60 يوما”.
وأضاف المسئول ‘المشروع اجتاز أول خطوة ولكن تبقى هنالك خطوات كثيرة أخرى، المسار قد يكون طويلا للغاية’ موضحا أن السلطة الفلسطينية رفضت التعاون فى هذا المشروع.
وقالت هاآرتس، إن الإدارة المدنية ووزارة المواصلات الإسرائيلية تسعيان لبناء 30 محطة بالإضافة إلى عشرات الجسور والأنفاق، وتفعيل 11 خطا ستقوم بربط المدن الرئيسية فى الضفة الغربية بالإضافة الى المستوطنات الكبرى مثل معاليه ادوميم بالقرب من القدس المحتلة، وكريات أربع فى جنوب الضفة واريئيل فى شمال الضفة.
وانتقدت الصحيفة العبرية إمكانية بناء خط السكة الحديد فى ‘أراض عربية لاحتياجات اليهود’، مشيرة إلى أنه تم إطلاق المشروع بينما لم يتم التوصل إلى أى اتفاق حول مصير الضفة الغربية والقدس الشرقية ومشروع إقامة دولة فلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى