صحافة عالمية

الصحافة الأسبانية: ارتفاع التضخم السنوى بأسبانيا بنسبة 0.4 %..مصارعة الثيران بأسبانيا تتحول إلى مأساة بعد إصابة 21 شخصا..زعيم المعارضة الأسب

الباييس: ارتفاع معدل التضخم السنوى فى أسبانيا بنسبة 0.4 %
قالت صحيفة الباييس الأسبانية، إن بيانات نشرها المعهد الوطنى للإحصاء اليوم أكدت ارتفاع معدل التضخم السنوى فى أسبانيا بنسبة 0.4% فى شهر يونيو الماضى، وهو يعتبر مستقرا عند 2.1 %، وأضاف أن ارتفاع مؤشر الأسعار فى يونيو الماضى يعد الثانى على التوالى على أساس سنوى بعد أن شهد ارتفاعا بمعدل 0.3 % فى شهر يونيو الماضى إلى 1.7 %.
وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الاقتصاد الأسبانى لويس دى جيندوس توقع فى الفترة الأخيرة انخفاض معدل التضخم السنوى خلال الأشهر المقبلة، ليستقر عند 1% مع انتهاء العام الحالى.
الموندو: مصارعة الثيران فى أسبانيا تتحول إلى سباق مأساوى بعد إصابة 21 شخصا
قالت صحيفة الموندو الأسبانية، إن مصارعة الثيران فى أسبانيا تحولت إلى “دراما” حيث إن الثيران حاولوا الهرب من الحلبة التى يتجمعون فيها فى نهاية سباقهم فى الشوارع الضيقة لمدينة بامبلونا، بعد أن وجدوا مجموعة كبيرة من الشباب واقفين أمام مدخل الحلبة، وقامت الثيران بسحقهم مما أدى إلى إصابة العشرات منهم.
وأشارت الصحيفة إلى أنه تم نقل مجموعة من 21 شابا بعد إصابتهم فى السباق الدرامى والمؤلم منهم شاب يبلغ من العمر 19 عاما فى حالة خطيرة، حيث يعانى من حالة اختناق والصدمة، وآخر من أصل أيرلندى ولكن أقل خطورة، وهناك اثنان آخران أصيبا من قرن الثور ولكن حالتهما ليست خطيرة جدا.
وأوضحت الصحيفة أن هذه المجموعة فوجئت بجرى الثيران تجاههم وانتابتهم حالة من الخوف، كما عمت الفوضى فى الحلبة بأكملها حتى قامت مجموعة أخرى بفتح باب الحلبة بشكل سريع، وكان ذلك هو الحل الأمثل لعدم وقوع حوادث أخرى.
إيه بى سى: زعيم المعارضة الأسبانى يهدد بتقديم مشروع حجب الثقة عن الحكومة بعد فضيحة رئيسها
قالت صحيفة “إيه بى سى” الأسبانية، إن زعيم الحزب الاشتراكى العمالى المعارض أفريدو ربالكابا طالب مجددا بضرورة استقالة رئيس الحكومة الأسبانية ماريانو راخوى، بعد انفجار فضيحة الحزب الشعبى بالحصول على تمويل سرى خلال 20 عاما بعشرات الملايين من اليورو، وتطالب الأحزاب السياسية المعارضة وخاصة الحزب الاشتراكى وحزب اليسار الموحدة، بضرورة تقديم رئيس الحكومة ماريانو راخوى توضيحات أو تقديم استقالته من رئاسة الحكومة، والدعوة إلى انتخابات مبكرة، وهدد الحزب الاشتراكى المتزعم للمعارضة بتقديم مشروع حجب الثقة عن الحكومة خلال الأيام المقبلة إذا لم يمثل راخوى أمام البرلمان، بينما طالب اليسار الموحد بفتح تحقيق مع رئيس الحكومة وإحالته على القضاء.
وأشارت الصحيفة إلى أن صحيفة الموندو والباييس نشرا وثائق حول كيفية حصول الحزب على رشاوى مقابل تفويت البلديات، وحكومات الحكم الذاتى التى يحكمها صفقات للشركات فى مختلف المجالات.
وأوضحت أن لويس بارسيناس ما بين 1991- 2010 يعترف بأنه كان يشرف على تزييف الحساب الخاص للحزب، ويتلقى عمولات وتحويلات من شركات مقابل صفقات وكان يخفى ذلك عن مصلحة الضرائب، وأكد بارسيناس المعتقل فى سجن فى مدريد على ذمة التحقيق فى ملف رشاوى الحزب الشعبى، أن الأموال المتحصل عليها بطريقة غير قانونية كانت تخصص لتمويل الحزب، وكذلك تأدية مرتبات لكبار مسئولى الحزب. ويؤكد بارسيناس أن ماريانو راخوى كان يتوصل بمرتب سرى لا يدلى به إلى مصلحة الضرائب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى