صحافة إسرائيلية

الصحافة الإسرائيلية: نتانياهو: غازنا الطبيعى يكفى احتياجاتنا لـ 25 عام

الإذاعة العامة الإسرائيلية: نتانياهو: الحكم على روحانى من خطواته العملية وليس بالتصريحات
قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، خلال استقباله مسئولة العلاقات الخارجية فى الاتحاد الأوروبى كاترين آشتون، اليوم الخميس، إنه يجب الحكم على النظام الإيرانى من خلال خطواته العملية وليس بالتصريحات.
وجدد رئيس الوزراء الإسرائيلى مطالبة النظام الإيرانى بقيادة الرئيس الجديد حسن روحانى بوقف جميع إجراءات تخصيب اليورانيوم وإخراج المواد المخصَّبة المتراكمة لديه من الأراضى الإيرانية وإغلاق المنشأة النووية فى قُم.
وفى سياق آخر، تمنى نتانياهو أن يتم ضم حزب الله اللبنانى إلى لائحة التنظيمات الإرهابية.
يديعوت أحرونوت: “يعالون” يطالب الجيش الإسرائيلى بالاستعداد لحرب مفتوحة وغامضة
نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن وزير الدفاع الإسرائيلى، موشيه يعالون، قوله “إن إيران لن توقف جهودها للحصول على أسلحة نووية ما لم تفهم أن المجتمع الدولى مصمم على منعها”، مطالبا ضباط الجيش الإسرائيلى بإعداد الجنود لمعركة لحرب مفتوحة قد تحدث فى وقت غير معلوم وفى ظروف غير واضحة وغامضة.
وأضاف يعالون فى ختام دورة تدريبية لضباط الجيش الاسرائيلى فى إحدى القواعد العسكرية “اتجهت أنظار العالم إلى إيران خلال الأيام الأخيرة، ونحن ندرس التطورات الجديدة فى إيران على ضوء نتائج الانتخابات ولكننا حذرون إزاء طموحات النظام الإيرانى للحصول على أسلحة نووية”.
وقال يعالون “إن إيران تتحدث صراحة عن تدمير إسرائيل ولم تشعر حتى الآن أن المجتمع الدولى مصمم بالقدر الكافى على منعها”، داعيا إلى زيادة كبيرة فى الضغط من جانب الدول الغربية لدفع إيران إلى الاختيار بين حيازة قنبلة نووية أو البقاء”.
معاريف: نتانياهو: غازنا الطبيعى يكفى احتياجاتنا لـ 25 عاما قادما
كشفت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية أن كلاً من رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ووزير المالية يائير لبيد” ومحافظ البنك المركزى الإسرائيلى ستانلى فيشر قد تحدثوا مساء أمس الأربعاء، عن قرارهم بشأن زيادة كميات الغاز الطبيعى المخصصة للاقتصاد الإسرائيلى.
ونقلت الصحيفة العبرية عن نتانياهو قوله: “قررنا زيادة كميات الغاز للاقتصاد الإسرائيلى بشكل يؤمن احتياجات الاقتصاد لـ 25عاما قادما، لافتاً إلى أن هذا الاقتراح ستتم المصادقة عليه من قبل الحكومة يوم الأحد المقبل.
وفى بيان مشترك أصدره المسئولون الثلاثة قالوا: إن القيادة السياسية والاقتصادية فى إسرائيل قد اتخذت القرار بشأن كميات الغاز التى تنوى إسرائيل تصديرها، كما تمت دراسة كيفية توجيه كميات أخرى من الغاز إلى السوق المحلية.
وأوضحت معاريف أن لجنة “تسيمح” المختصة بشئون الغاز الطبيعى كانت قد أوصت بتصدير نصف الكمية منذ عدة أشهر، والتى كان فى حينها وزير المالية يعارض هذا الاقتراح إلا أنه وبعد الانتخابات غير من نهجه الاقتصادى وأيد الاقتراح.
وعلى أثر ذلك القرار فإنه من المتوقع أن تتلقى إسرائيل 60 مليار دولار من تصدير الغاز، فى حين أشار نتانياهو إلى أن تلك الهدية الطبيعية يجب أن تستغل فى العديد من المبادرات ويجب المصادقة على الموضوع فى زمن قصير جداً.
هاآرتس: قلق إسرائيلى من إطلاق ثوار سوريا الصواريخ على إسرائيل حال شعورهم بخسارة المعركة
قال مصدر عسكرى إسرائيلى صباح اليوم الخميس، أن قوات المعارضة المسلحة فى سوريا لن تتوانى عن إطلاق الصواريخ نحو إسرائيل، فى حال شعورها بخسارة المعركة مع قوات النظام السوري.
وأضاف المصدر الإسرائيلى فى تصريحات له نقلتها صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية أن المعارك الدائرة فى سوريا ستؤثر على إسرائيل، موضحاً أن الجيش النظامى السورى وقوات المعارضة المسلحة، يتجهون نحو معارك حاسمة فى مناطق حلب وحمص، حيث تشهد هاتين المنطقتين فى الأيام الأخيرة تحشد لكلا الطرفين.
وتوقع المصدر العسكرى أن يقوم عناصر من قوات المعارضة المسلحة بإطلاق الصورايخ نحو هضبة الجولان المحتلة، لجر إسرائيل إلى حرب ضد النظام السورى، مضيفاً:” ليس لدى أدنى شك بأن هذا سيحصل، ولست الوحيد فى المنظومة الأمنية الذى يعتقد ذلك، والجيش الإسرائيلى يستعد لمثل هذا السيناريو”.
وأشار المصدر العسكرى أن إطلاق الصواريخ نحو إسرائيل قد يدفع بالجيش الإسرائيلى لدخول مناطق سوريا، لوقف إطلاق الصواريخ، قائلا:” لمنع عمليات إطلاق الصواريخ يتوجب علينا الدخول إلى سوريا براً، ولن ننجح فى وقف ذلك عن طريق الجو، وبذلك سنصبح فى المكان الذى أرادوا لنا أن نكون فيه “.
ودعا المصدر الإسرائيلى الولايات المتحدة إلى وقف قرارها بتسليح المعارضة السورية، موضحاً:” يجب على الولايات المتحدة أن تتذكر أنها عندما قامت بتسليح المجاهدين فى أفغانستان بصواريخ من ستنجر لمواجهة القوات الروسية، استخدمت هذه الصواريخ بعد أعوام ضد القوات الأمريكية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى