صحافة عالمية

الصحافة الإسبانية: زيارة آشتون من الممكن أن تعتبر تدخلا فى شئون مصر فى

الباييس
زيارة آشتون من الممكن أن تعتبر تدخلا فى شئون مصر فى وقت الاستعداد لثورة جديدة
قالت صحيفة الباييس الإسبانية إن زيارة الممثلة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبى كاثرين آشتون إلى القاهرة المقررة يوم الثلاثاء المقبل سيكون لها ردود أفعال مختلفة خاصة وأنها قررت هذه الزيارة فى الوقت التى تنظم فيها مثر مظاهرات كبيرة من الممكن أن تتحول إلى ثورة، حيث إن الهدف من زيارتها التواصل مع القوى السياسية المصرية قبل يوم 30 يونيه، ومن الممكن أن يعتقد البعض خاصة الإسلاميين أنها تدخلا فى الشئون المصرية فى هذا الوقت.
وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس محمد مرسى سيستقبل آشتون يوم الثلاثاء حيث أنها تأتى إلى مصر فى إطار جولة فى المنطقة وسوف تلتقى مع عدد من كبار المسئولين من بينهم وزير الخارجية المصرى كامل عمرو وعدد من المعارضة والسياسيين لبحث تطورات التحول الديمقراطى فى مصر وما تواجهه من تحديات.
وأشارت إلى أن من أهم الموضوعات التى يتتهتم آشتون فى طرحها ومناقشتها هى سد النهضة الأثيوبى الذى يثير جدلا واسعا فى الشارع المصرى الآن، كما أنها ستتناول بعض الملفات الإقليمية المهمة كالملف الفلسطينى فى ضوء جهود الولايات المتحدة الأمريكية والتى يقودها وزير الخارجية جون كيرى لاستئناف مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية، وتطورت الأزمة السورية والترتيبات الجارية لعقد مؤتمر جنيف حول سوريا.
الموندو
آيتا تطالب إسبانيا بالإفراج عن أعضائها فى المنفى
قالت صحيفة الموندو الإسبانية إن أعضاء حركة ايتا فى المنفى دعوا اسبانيا إلى التخلى عن الإجراءات القضائية ضدهم والسماح لهم بالعودة إلى البلاد بعد أن نبذت حركة الانفصالية فى الباسك الكفاح المسلح الذى استمر 50 عاما.
وفى تجمع ضم حوالى 2000 شخص فى بياريتز فى مقاطعة الباسك الفرنسية طالب أعضاء آيتا الذين فروا من إسبانيا على مدى السنوات العشر الماضية بالعفو عن أعضاء الحركة فى المنفى، وقالت رابطة مواطنى الباسك إن هذا المطلب يؤكد الغاية النهائية للقرار الذى اتخذته آيتا فى أكتوبر 2011 بالتخلى عن الكفاح المسلح الذىتسبب فى مقتل أكثر من 800 شخص.
وقال بول ريوس المتحدث باسم الرابطة “رأينا عمليات سلام اخرى مثل تلك التى فى ايرلندا وكيف أن الفشل فى إيجاد حل ملائم لهذا الوضع تسبب فى مشكلات فى المستقبل”.
إيه بى سى
آشتون: سنلتزم بالعمل مع الحكومة الإيرانية الجديدة لإيجاد حل سريع للملف النووى بشكل سلمى
أعربت الممثلة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبى كاثرين آشتون عن تمنياتها للرئيس الإيرانى الجديد كل النجاح فى تشكيل حكومة جديدة وتولى المسئوليات الجديدة.
ونقلت صحيفة إيه بى سى الإسبانية قول آشتون أن الاتحاد الأوروبى سيلتزم بالعمل مع إيران وحكومتها الجديدة لإيجاد حل سريع للملف النووى الإيرانى عن طريق الطرق السلمية.
وقالت آشتون إن الشعب الإيرانى قرر اختيار رئيس جديد وهو حسن روحانى بعد أن فوضه لإدارة شئون البلاد خلال السنوات الأربع القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى