أخبار محلية

الأمم المتحدة: 13.7 مليون مصرى يعانون من سوء التغذية

ارتفعت نسبة الفقر وانعدام الأمن الغذائى وسوء التغذية فى مصر بشكل ملحوظ خلال السنوات الثلاث الماضية، وذلك وفقا لتقرير مشترك أصدره اليوم برنامج الأغذية العالمى التابع للأمم المتحدة والجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.
وذكر التقرير الذى تم عرضه اليوم، أن 13.7 مليون مصرى (17% من السكان) يعانون من نقص الأمن الغذائى فى عام 2011، مقارنة بحوالى 14% عام 2009، مشيرا إلى أن حوالى 15% من السكن انضموا إلى شريحة الفقراء بين عامى 2009 و2011 مقابل خروج 7% فقط من هذه الشريحة كما تظهر البيانات أن معدلات سوء التغذية خاصة التقزم بين الأطفال ترتفع بشكل كبير.
وأكد جيان بيترو بوردينيو، ممثل برنامج الأغذية العالمى فى مصر، أن مصر لن تواجه أزمة جوع، مشيرا إلى أن المشكلة التى تمر بها مصر حاليا انعدام الأمن الغذائى.
وقال إن هذه الزيادة فى معدلات انعدام الأمن الغذائى وسوء التغذية والفقر لم تحدث بين عشية وضحاها أو خلال هذا العام فقط وإنما ترجع إلى عدم قدرة الناس على لحصول على ما يكفيهم من الطعام والغذاء بدرجة كبيرة إلى ارتفاع معدلات الفقر وسلسلة من الأزمات المتلاحقة بدأت من عام 2005.
وأوضح التقرير أن نسبة الفقر زادت فى المناطق الحضارية من 11% عام 2009 إلى أكثر من 15% عام 2011، حيث تضم القاهرة الكبرى حوالى 3.5 مليون فرد من الفقراء فاقدى الأمن الغذائى، بينما يستمر ريف الصعيد فى تسجيل أعلى معدلات الفقر.
وأظهر التقرير أن الفقراء ينفقون أكثر من 50% من إجمالى دخلهم على الغذاء، وهكذا فهم أكثر عرضة لتقلبات أسعار المواد الغذائية، بالرغم من اعتمادهم على الأطعمة الأقل تكلفة والأقل قيمة غذائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى