ما العلاج الحيوى المستخدم فى علاج السرطان؟

سمعت عن العلاج الحيوى التكميلى والذى يستخدم فى علاج السرطان، فما هذا العلاج؟ ومما يتركب؟
ويجيب عن التساؤل الدكتور عماد محمد استشارى علاج الأورام، مشيرا إلى أن العلاج الحيوى له العديد من المسميات، وهو ما يطلق عليه الأدوية البديلة أو الأدوية المكملة أو ما يعرف حديثا باسم (انتجريتف )(INTEGRATIVE ).
ويضيف عماد أن العلاج الحيوى أو التكميلى البديل هو عبارة عن مجموعة من الأنظمة والمناهج وطرق العلاج المتنوعة والمختلفة التى لا تتوافر فى العلاج والأدوية التقليدية، ويستخدم بعض المرضى بالسرطان العلاج بال CAM فقط أو بالتوازى مع طرق العلاج الأخرى، وذلك من أجل تنظيم سير العلاج.
ويضيف عماد أن هناك العديد من الأمثلة على طرق العلاج التكميلية تلك والتى يستخدمها المرضى لمحاولة علاج السرطان مثل العلاج بالأعشاب،HOMEOPATHY ، ACCUPUNCTURE والعلاج الروحانى، والرجيم بالمكاروبايوتك، وكل هذه الطرق تعد تحت اسم الأدوية البديلة أو العلاج التكميلى الحيوى.
ويؤكد عماد أنه بالرغم من إمكانية ظهور العديد من طرق العلاج البديلة والتكميلية لمرض السرطان أو حتى فى المساعدة للتغلب عليه وعلى أعراضه إلا أنه حتى الآن لم يثبت علميا بشكل قاطع ومحدد مدى تأثير تلك الأنواع من العلاجات والأدوية، ولذلك ينصح الأطباء عند استعمال المريض بالسرطان مثل هذه الوسائل بتوخى الحذر الشديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *