قنديل ردًا على انتقاد قيادات الإخوان لأداء الحكومة: الجميع تعود على ال

قال الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، ردا على سؤال حول انتقاد الحزب الحاكم “الحرية والعدالة” لأداء الحكومة قائلا “نحن فى مرحلة انتقالية والجميع تعود على المعارضة ولم نعتد بعد على الديمقراطية”، مشيرا إلى أنه فيما يتعلق بزيارته للعراق فقد تم عقد لقاءات عديدة مع المسئولين العراقيين لدفع العلاقات الثنائية بين البلدين، اللتين يتمتعان بالحضارة العريقة، موضحا أنه تم الاتفاق على عدم الاعتماد على الود أو الأخوة والدين ولكن الاتفاق تم على أساس المصالح الاقتصادية بين البلدين.
وأشار خلال لقائه بالصحفيين المصريين المرافقين للوفد، اليوم الثلاثاء، إنه تم الاتفاق على رفع الحظر عن تصدير الألبان المصرية للسوق العراقى، وتوقيع اتفاقية بين وزارة البترول وتمت تسمية رئيس شركة المقاولون العرب لرئاسة المجلس الذى تم تشكيله لرجال الأعمال “المصرى_العراقى”.
وأضاف أن هناك خطة عراقية لاستثمار 100 مليار دولار سنويا خلال العشر سنوات القادمة، وأن الجانب العراقى بحاجة إلى خدمات المياه ومحطات الكهرباء والمطارات والشركات وتكنولوجيا المعلومات والمستشفيات وإن هناك خطة إعمار طموحة للغاية وهناك رغبة وإرادة سياسية لدعم ذلك وإن العراق بحاجة لما يقرب من 8 آلاف مدرسة.
ولفت رئيس مجلس الوزراء إلى أن آليات متابعة هذه الاتفاقيات ستتم من خلال مرحلتين الأولى على مستوى رجال الأعمال والآلية الثانية من خلال الحكومة عن طريق اللجنة العليا المشتركة، موضحا أن اللقاءات التى تمت بالعراق هدفها التواصل مرة أخرى وبداية لعودة العلاقات كما يجب أن تكون بين الدولتين وأن الشركات المصرية قادرة على المنافسة أمام الشركات الأجنبية.
وأوضح قنديل أن المصلحة المصرية هى الأساس فى أى تعاقدات تتم مع الدول المجاورة، لافتا إلى أن حملة الإعمار المتواجدة حاليا فى العراق متواجدة أيضا بالجزائر والفرص متاحة أمام الشركات المصرية.
وأشار إلى أنه سيتم عمل رحلات تسويقية لرحلات الخليج، كما ستتم زيارة كل من ليبيا وجنوب السودان خلال الفترة القادمة لدعم العلاقات بين هذه الدول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *