تقارير وتحقيقات

أمن سوهاج خارج الخدمة.. إغلاق مركز شرطة وقسمين.. وتبادل إطلاق النار لف

لا صوت يعلو فوق صوت الإضرابات والوقفات الاحتجاجية بمحافظة سوهاج وتوقف الأمن عن العمل بأقسام الشرطة وأغلقت البنوك أبوابها ونشبت اشتباكات بين المدنين وأفراد الشرطة وتم إطلاق أعيرة نارية بسبب إغلاق الطرق ووضع أفراد الشرطة لافتات على أبواب مركز طما مكتوباً عليها “المركز مغلق للتظهير”.
بدأت عملية العصيان بمديرية أمن سوهاج منذ أول أمس عقب قيام أفراد قسم شرطة طهطا بتنظيم وقفة احتجاجية أمام الباب الرئيسى للقسم تحولت الوقفة إلى إضراب عن العمل ورفضوا التعامل مع المواطنين أو تحرير محاضر وفحص شكاوى.
وتضمنت وقفتهم عددا من المطالب من أهمها استبعاد 3 قيادات شرطية من قيادات المديرية لما تبين لهم من معلومات عدم قدرتهم على التعامل مع تلك الفترة العصيبة التى تمر بها البلاد وطالبوا بإعادة انتشار القوات لمهاجمة كافة البؤر الإجرامية وإعادة تسليح الأفراد، وكذلك تنفيذ قرار النيابة ضد بعض الأفراد قاموا بالأمس بالتعدى على القسم وإطلاق أعيرة نارية مما أفقد القسم هيبته بين المواطنين وطالب المحتجون بإلقاء القبض عليهم ليكونوا عبرة لغيرهم وأعلن الأفراد أنهم مستمرون فى وقفتهم ولن يغادروا المكان حتى الاستجابة لمطالبهم.
كان اللواء محسن الجندى، مساعد الوزير مدير أمن سوهاج، قد تلقى بلاغا من مركز شرطة طهطا يفيد بمحاولة بعض من أهالى قرية حمودة التابعة للقسم بمحاولة اقتحام القسم عقب صدور حكم قضائى ضدهم بتسليم محل تجارى جاء ذلك عقب قيام شرطة تنفيذ الأحكام بتنفيذ حكم قضائى رقم 75 خاص بتسليم محل تجارى لصالح المدعو أحمد محمد يحيى ضد عبد الناصر محمد السيد وعلى إثر ذلك قام المواطن الصادر ضده الحكم بالاستعانة بأبناء عائلته وهاجموا قسم الشرطة واضطرت الأجهزة الأمنية إلى إطلاق الأعيرة النارية فى الهواء لتفريق المواطنين المتجمعين حول قسم الشرطة، لإحباط محاولة اقتحامه.
وعلى جانب آخر، امتدت حمى العصيان والإضراب إلى قسم أول سوهاج وذلك للمناداة بنفس المطالب.
وفى مركز شرطة طما، أغلق أكثر من 200 أمين وفرد شرطة أبواب المركز بالسلاسل والجنازير ومنعوا المواطنين من الوقوف أمام القسم ورددوا الهتافات المطالبة برحيل قيادات الأمن بينما حاول حكمدار المديرية إقناعهم بفض اعتصامهم والنظر فى مطالبهم ومحاولة حلها فى أقرب وقت ممكن إلا أنهم أصروا على موقفهم بينما هتف جميع المعتصمين “الشرطة تريد التطهير”.
كما شهدت وقفتهم تبادل لإطلاق النار بين الأهالى وبين الأفراد بسبب مطالبة الأهالى بفتح طريق أسوان القاهرة الزراعى بعد تكدس السيارات عليه وتحويل الطريق إلى طريق فرعى كما ترددت أنباء عن قيام مجهولين باستغلال حالة الفوضى التى شهدها المركز وقاموا بإحراق غرفة المحاضر.
وعلى جانب آخر، قام أفراد الشرطة المحتجون بالتعدى على الزميل “حسن عبد القادر” مراسل جريدة الصباح، وحاولوا احتجازه داخل مركز شرطة طما أثناء قيامه بتغطية الاعتصام وحاول 4 من أمناء شرطة الاستيلاء على جهاز اللاب توب الخاص به واستولوا على هواتفه المحمولة، وهددوه بالحبس فى حال تم تصوير مشاهد الاعتصام.
كما أغلقت بنوك مركز طما بسوهاج أبوابها أمام الجماهير بعد انسحاب الخدمات الأمنية المعينة عليها إثر قيام أفراد وأمناء الشرطة بالانسحاب من خدمات تأمين البنوك، وأصدر رؤساء البنوك أوامرهم بغلق كافة الأبواب خشية وقوع أية اعتداءات عليها بعد انسحاب الخدمات الأمنية، فيما سادت حالة من الغضب الشديد بين المواطنين بعد إغلاق البنوك وعددها 5 بنوك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى