اقتصاد

“أونروا” تطلق مناشدة طوارئ بـ300 مليون دولار لصالح الأراضى الفلسطينية

أطلقت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” مناشدة طارئة بقيمة 300 مليون دولار أمريكى لصالح الأراضى الفلسطينية.
وقالت مارجوت إليس نائب المفوض العام لأونروا، فى مؤتمر صحفى فى غزة، إنه سيتم توجيه الجزء الأكبر من المناشدة (78 مليون دولار) للمساعدات الغذائية لصالح ما يقرب من ثلاثة أرباع مليون من المنتفعين الفقراء فى قطاع غزة.
وأضافت أن المناشدة تستهدف كذلك خلق فرص العمل المؤقتة وبرنامج المساعدة النقدية للاجئين الفلسطينيين فى القطاع الساحلى.
ودعت إليس الأطراف الدولية إلى التجاوب مع مناشدة أونروا كما يتم التداعى للكوارث الطبيعية الجديدة فى جميع أنحاء العالم.وقالت إن الأزمة الإنسانية التى هى من صنع الإنسان فى غزة والضفة الغربية لا تزال قائمة وتتفاقم مع عدم وجود أى علامة على التراجع بعد أكثر من ستة عقود على الصراع.
وأضافت أن “نقص التمويل للخدمات الأساسية والضرورية فى الأراضى الفلسطينية المحتلة أصبح حقيقة واقعة رغم الاحتياجات الأساسية المتزايدة للفلسطينيين، وخاصة اللاجئين، مع عدم وجود حل للنزاع فى الأفق”.
وسيمول نداء أونروا برامج الصحة النفسية المجتمعية والتدخلات الصحية فى حالات الطوارئ بالإضافة لمبادرات المياه والصرف الصحى فى قطاع غزة والضفة الغربية.
وعن الحاجة الملحة لهذا النداء، قال مدير عمليات أونروا فى غزة روبرت تيرنر “تعتبر أونروا الملاذ الأول للعديد من المنتفعين لدينا لطلب الحصول على المساعدة لذلك هناك حاجة ماسة لهذه المساعدات”.
يشار إلى أنه تم فقط تمويل نصف مناشدة أونروا الطارئة للعام 2012 من قبل مجتمع المانحين والتى بلغت كذلك 300 مليون دولار.
وتعتمد أونروا بالكامل على المنح المالية الدولية لتغطية نفقات رعايتها للاجئين الفلسطينيين فى خمس مناطق هى غزة والضفة الغربية ومخيمات الأردن وسورية ولبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى