ممارسة الرياضة فى الجو الحار تزيد الضغوط على القلب

وقال جيرلتر، “إن حرارة الصيف تزيد من الضغوط على القلب خاصة أثناء ممارسة الرياضة. فالتمارين وحرارة الجو يزيدان من حرارة الجسم، وارتفاع الرطوبة تزيد من تعقيدات الموقف، لأن العرق لا يتبخر بسهولة من بشرة الشخص”.
وأضاف: “يستجيب الجسم بتحويل المزيد من الدماء للبشرة لتبرد نفسها مما يؤدى لتدفق أقل للدماء فى العضلات، وهو الأمر الذى ينتج عنه زيادة فى ضربات القلب”.
وتتضمن العلامات التحذيرية للمشاكل المتعلقة بارتفاع حرارة الجو: تشنج العضلات والدوار والتقيؤ والضعف والصداع والدوخة والارتباك والحكة وزيادة حرارة الجسم، والإصابة بالبرد ورطوبة البشرة.
وينصح الخبراء فى حال أصيب الشخص بأى من تلك الأعراض فى أثناء التواجد فى الخارج بالتوقف عما يقوم به، والابتعاد عن أى مصدر للحرارة، وتناول الكثير من السوائل ونزع الملابس الزائدة وبل الجسم بماء بارد، وإذا لم تتحسن الأعراض بعد 30 دقيقة يجب التوجه للطبيب فوراً.
ويقول الباحث، يمكن تجنب الأمراض الناشئة عن ارتفاع حرارة الجو من خلال تناول ما يقرب من 30 جراما من المياه قبل القيام بأى نشاط رياضى بفترة نصف ساعة، وتناول المزيد من المياه كل 30 دقيقة من ممارسة الرياضة، وتناول المشروبات الرياضية عند ممارسة أى نشاط رياضى لأكثر من ساعة، بالإضافة لمحاولة ممارسة الرياضة فى وقت مبكر من النهار أو فى المساء عندما تنخفض حرارة الجو، ولبس ملابس ذات ألوان فاتحة ومصنوعة من القطن لتحافظ على برودة الجسم مع وضع كاب على رأسك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *