ما علاقة نقص كفاءة الجهاز المناعى للجسم بالسكر؟

تسأل منى إبراهيم 55 عاما، هل هناك علاقة بين نقص كفاءة الجهاز المناعى للجسم وبين تسببه فى إصابة الجسم بمرض السكر من النوع الأول؟
ويجيب عن هذا التساؤل الدكتور إكرامى محمد قورة أستاذ أمراض الباطنة والأطفال، مشيرا إلى أن مرض السكر من النوع الأول والذى يصيب الكثير من المرضى يتسبب فى حدوثه الكثير من الأسباب والعوامل فى جسم الإنسان.
ويضيف إكرامى أنه من أهم أسباب إصابة الإنسان بمرض السكر من النوع الأول هو النقص فى كفاءة الجهاز المناعى لجسم الإنسان الذى أصيب بالمرض، كما يعد الأطباء نقص جهاز مناعة الجسم المريض على أنه السبب الأول والرئيسى أيضا الذى يتسبب فى إصابة الإنسان بالنوع الأول من مرض السكر.
ويوضح إكرامى أن فى هذا النوع من مرض السكر يقوم الجهاز المناعى داخل جسم المريض بالعمل على تكوين أجسام مضادة تعمل على مهاجمة بروتينات البنكرياس فى جسم المريض.
ويضيف إكرامى أن هذه الأجسام المضادة تعمل على تلف خلايا بيتا والتى تعمل على إفراز الأنسولين، ويؤكد إكرامى أنه لم يثبت حتى الآن أو لم يعرف حتى الآن سبب محدد ومعروف لهذا، ويؤكد أيضا أن الاختبارات والدراسات أوضحت أن هناك دورا هاما جدا لعوامل مثل الوراثة، وكذلك الإصابة بالفيروسات فى حدوث ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *