وزير الثقافة: لن نسمح لأي جماعة أو حزب بقمع أو تحريم الفن

قال الدكتور شاكر عبدالحميد، وزير الثقافة، “إننا لن نسمح لأي جماعة أو حزب بقمع الفن أو القول بأنه حرام، فهذا غير مقبول” مؤكداً أن ما تفرقه السياسة يجمعه الفن الذى لا يعرف الحدود.
وشدد الوزير فى كلمته أمام ملتقى الفنانين التشكيليين العربى الأول على أن الفن والإبداع العربى يجمع العرب أكثر مما يفرقهم.. قائلا “إننا لا يمكن أن ننفصل عن تراثنا أو تراث شعوبنا العربية”.
ورحب عبدالحميد بكل المشاركين فى الملتقى الذى افتتح الليلة الماضية فى مركز شبابيك الثقافى بالقاهرة والذى يستمر لمدة عشرة أيام، منوهًا بأن الملتقى نجح فى جمع الفنانين والأشقاء العرب والمصريين.
ويشارك فى الملتقى ولأول مرة 17 دولة عربية هى (مصر السعودية لبنان الجزائر الأردن اليمن السودان فلسطين المغرب سوريا الكويت العراق تونس ليبيا الإمارات سلطنة عمان البحرين).
وكرم الملتقى، وزير الثقافة والناقد المصرى الراحل بدر الدين أبوغازى، وتسلمته نجلته نادية أبوغازى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة إلى جانب وزير الثقافة السابق الدكتور عماد أبوغازى والدكتور صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية.
كما كرم عددًا كبيرًا من الفنانين التشكيليين المصريين والعرب منهم ندى عيتاني (لبنان)، مصطفي غجاتي (الجزائر)، عارف الغامدي (السعودية)، عايش طحيمر (سوريا)، حميد الأكوع (اليمن)، مها محيسن (الأردن)، مني الدويسان (الكويت)، فتحي غبن (فلسطين)، صلاح غيث (ليبيا)، يونس الحسيني (المغرب).
ومن بين المكرمين الكاتب الأديب جمال الغيطاني لدوره الرائد في الأدب، والمخرج مجدي أحمد علي تقديراً لدوره الرائد في السينما إلى جانب أعضاء اللجنة العليا للملتقي وهم: د.سيد القماش، الناقد وحيد البلقاسي، حميد الأكوع، ود. فينوس فؤاد، ود.إيناس عبدالدايم رئيس الأوبرا، وحسام نصار رئيس العلاقات الثقافية الخارجية، وحمدي أبوالمعاطي نقيب الفنانين التشكيليين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *