رئيس أوكرانيا يثمن موقف اليابان الساعي لتنفيذ اتفاقات مينسك للسلام

ثمّن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو موقف اليابان ورغبتها من أجل تيسير تدعيم الجهود الدولية الرامية إلى ضمان التنفيذ الكامل لاتفاقات مينسك، لوقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا.

وذكر الموقع الإلكتروني للرئاسة الأوكرانية أن بوروشينكو أجرى مفاوضات مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في إطار زيارة رسمية إلى اليابان، حيث شدد بوروشينكو على أن اليابان شريك مهم وجدير بالثقة وأن العلاقات بين البلدين لم تشهد ثقة وحركية مثلما هي عليه في الوقت الحالي.

ووجه الرئيس الأوكراني الشكر إلى آبي لدعم بلاده الثابت والمستمر لوحدة الأراضي الأوكرانية واستقلاليتها ونيتها أيضا إثارة القضية الأوكرانية خلال قمة “مجموعة السبع” التي ستعقد في طوكيو خلال مايو المقبل.

بدوره، قال رئيس وزراء اليابان شينزو آبي إن العلاقات بين أوكرانيا واليابان تطورت بشكل شامل على عدة مستويات من بينها التعاون الاقتصادي وتصفية آثار الكوارث النووية.

وألمح إلى أن الجانبين تناولا خلال اللقاء تسوية الموقف في أوكرانيا، حيث لا تزال الأزمة الأوكرانية من المواضيع المهمة للمجتمع الدولي .. مشيرا إلى أن بلاده تولي أهمية بتلك القضية وأنه يعتزم إثارة خلال قمة “مجموعة السبع”.

وشدد خلال اللقاء على ضرورة التطبيق الكامل لاتفاقات مينسك لحل الموقف في دونباس وتسريع الجهود الدولية لإنهاء أزمة شرق أوكرانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *