صحة وطب

إذا كنت مصابا بـ«النقرس»..احترس من اللحوم والسبانخ والحليب كامل الدسم

إذا كنت مصاباً بالنقرس، فعليك بالحذر من تناول هذه الأطعمة:

■ اللحوم:

اللحوم البقرية ضمن الأغذية المضرّة بشدة، للمرضى المصابين بالنقرس، ويجب تجنّبها لأنها غنية بـ«البيورين»، وكذلك لحم الخنزير والضأن، إضافة إلى ضرورة تجنّب لحوم أعضاء الحيوانات، مثل الكلاوى والمخ لاحتوائها على نسب عالية فى «البيورينات»، ويرجّح الأطباء تناول دواجن اللحوم البيضاء كبديل، وذلك لأنها لا تسبّب مشاكل اللحوم الحمراء.

■ المأكولات البحرية:

تعد المأكولات البحرية أعلى فى «البيورينات» من غيرها، والخيار الأسوأ للأشخاص الذين يعانون من النقرس هو الأنشوجة وسمك القد وسمك الرنجة والماكريل وبلح البحر و«بيض السمك» والسردين والمحار، ويعد سمك السالمون استثناءً وخياراً أفضل من المأكولات البحرية للأشخاص الذين يعانون من النقرس، ويرى بعض الأطباء أنه يمكن أيضاً تناول كميات محدودة من بعض المحار وسرطان البحر، وجراد البحر والمحار والجمبرى، لأنها كلها مأكولات تحتوى على كمية معتدلة من «البيورين».

■ الخضراوات:

من المعروف أن الخضراوات من الأطعمة الصحية بوجه عام، لكنها تحتوى على نسب عالية من «البيورينات»، بما فى ذلك الهليون والسبانخ والقرنبيط والبازلاء والمشروم، وتؤدى الخضراوات العالية فى نسب البيورين إلى تفاقم النقرس بالطريقة نفسها التى تفعلها الأطعمة الحيوانية عالية «البيورين».

■ بعض الفواكه:

الفركتوز يعطى بعض الفواكه والخضراوات حلاوة طبيعية، ووجد الباحثون علاقة بين الأطعمة التى تحتوى على الفركتوز الموجود بالفواكه وازدياد حدة أعراض النقرس التى يمكن أن تشمل الألم المزمن، وتشمل هذه الفواكه التفاح والخوخ والكمثرى والخوخ والعنب، ويقول الأطباء إنه لا مانع من أكل تلك الثمار، لكن باعتدال.

والأهم من ذلك يجب تجنّب الصودا أو المشروبات الغازية أو العصائر التى يتم تحليتها بشراب الذرة عالى الفركتوز، ويمكن شرب الماء أو عصائر الفاكهة الحقيقية بدلاً من ذلك أو يمكن تناول القهوة، لكن باعتدال أيضاً.

■ منتجات الألبان:

منتجات الألبان كاملة الدسم مثل الحليب كامل الدسم والآيس كريم تعد مضرة جداً للأشخاص الذين يعانون من النقرس، ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات أن زيادة كمية منتجات الألبان فى نظام الطعام، بما فى ذلك الجبن واللبن الزبادى والآيس كريم، قد تقلل من خطر إصابتك بالنقرس، والمفتاح هو اختيار منتجات الألبان المنخفضة فى الدهون أو تلك الخالية من الدهون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى