أزهريون ينتقدون «ابراهيم عيسى» لهجومه على الدين

انتقد علماء الأزهر الشريف حديث الإعلامي ابراهيم عيسى حول اتهامه بأن استناد داعش للحرق والقتل موجود في الشرع وفي الإسلام .
جاء ذلك بعد أن خرج  الإعلامي إبراهيم عيسى  ووصف حرق الطيار الأردني، معاذ الكساسبه، “وحشي” موضحا أن “داعش” يفسر ويستند في أسلوب الحرق الذي يتبعه بكلام “ابن تيمية.
وقال عيسى، خلال برنامجه  على فضائية “أون تي في”، إن كل ما يفعله “داعش” من قطع الرؤوس والذبح والحرق يستند على دلائل من الشرع تبيح له ذلك، مضيفًا: “نعم الأدلة التي يستند عليها داعش صحيحة، ومن يقول إن هذه الدلائل غير صحيحة فهو كاذب”.
وأشار الإعلامي إلى أن أبوبكر الصديق حرق رجلًا يدعى “الفجاءة السلمي” حيًا، لافتًا إلى أن “داعش” استند إلى واقعة الصحابي أبوبكر في حرق الكساسبة، منوهًا بأن الفكر الإسلامي ليس بريًئا من توحش “داعش”.
وفقًا لما قاله الدكتور عبدالفتاح إدريس، عميد كلية التربية وأستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر إن  السنة النبوية بها نص صحيح يصرح بعدم جواز قتل أحد بالنار، لقول رسول الله “لا يُعذِّب بالنار إلا رب النار”، وقال الحديث النبي عندما كان في سفرة من السفرات مع الصحابة وأحرقوا “قرية من النمل” أو حفرة كان بها نمل، فلامهم على ذلك وقال “لقد قتلتم أمة من الأمم”.
وأضاف أن  الزعم بأن الصحابي أبوبكر الصديق أحرق “الفجاءة السلمي” حيًّا غير صحيح وساقط باطل لا سند له؛ لأن رواية إحراق “أبي بكر” للفجاءة باطلة مدار سندها على “علوان بن دَاوُدَ البجلي”، وهو رجل مطعون في روايته، قال الحافظ بن حجر في لسان الميزان: “قال البخاري: علوان بن داود- ويقال بن صالح- منكر الحديث”
وقال الشيخ عبدالناصر بليح  المتحدث باسم نقابة الأئمة والدعاة  إن الإعلامي ابراهيم عيسي محسوب على الدين غلط ومحسوب علي الإعلام و الصحافة غلط  .
وأضاف في تصريحات صحفية أن إبراهيم عيسى يهدم  الدين وثوابت الدين بأقواله الرجعية وخوضه فيما ليس لك به علم ،فأبو بكر الصديق لم يحرق أحداً حياً ولاميتاً والذي اختلق هذه الفرية هو إنسان محسوب علي الدين لغط أي هو يلغوط في الدين وينسب إلي الصحابة مالم يفعلوه .
وتابع : الذي يطالب بتنقية كتب التراث من هذه الخزعبلات هو نفسه الذي يسجل علي الدين ماليس منه .
وقال الدكتور محمد الشحات الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية وأستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، إن الإعلامي إبراهيم عيسى دأب الخروج بأحاديث ليست من اختصاصه.
وأضاف الجندي في تصريحات خاصة لشبكة الإعلام العربية “محيط”، أن إبراهيم عيسى أنكر عذاب القبر من قبل  واتهم الازهر بالأخونة  والآن هاجم الدين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *