بعد لقاء «السيسي».. «آي بي إم» تختار مصر مركزاً إقليمياً لزيادة استثماراتها في المنطقة

”آي بي إم” تعزز وجودها في أفريقيا بمركز جديد لخدمة عملائها في 70 دولة

الشركة تستثمر 3 ملايين دولار في المركز الرقمي‬‬

المركز يقدم خدماته بأربع لغات مختلفة من خلال قنوات البيع الرقمية

في إطار الزيارة التي قامت بها فرجينيا رومتي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة “آي بي إم” العالمية ورئيس اللجنة التنفيذية بالشركة، والتي التقت خلالها بالرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وأجرت العديد من المباحثات مع عدد من السادة الوزراء خلال ورشة عمل ترأسها المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وحضرها وزراء: الكهرباء والطاقة، والتموين والتجارة الداخلية، والتضامن الاجتماعي، والبحث العلمي، وممثل عن وزارة المالية، إلى جانب مشاركة تكريم التهامي مدير عام شركة الشرق الأوسط وأفريقيا، وعمرو طلعت مدير عام “آي بي إم” مصر.

وجرى خلال اللقاء مناقشة التحديات التي يواجهها عدد من قطاعات الدولة باستخدام تكنولوجيا المعلومات مثل: التموين والدعم وأهمية الوصول بتلك الخدمات إلى المناطق المهمشة، وكذلك الكهرباء من خلال دعم المشروع القومي للعدادات الذكية مسبوقة الدفع، والتقنيات المقدمة في مجالات النانو تكنولوجي، والتكامل في قواعد البيانات الخاصة بالمواطنين في شتى المجالات، وذلك حتى يكون هناك مردود إيجابي يشعر به المواطن.

وتم الاتفاق على زيادة الشركة لاستثماراتها في السوق المصري، والتوسع في مراكز تصدير الخدمات التكنولوجية، ودعم الشركات المحلية من خلال إتاحة تكنولوجيا الحوسبة السحابية للشركات المحلية المنتجة للتطبيقات البرمجية ومساعدتهم في تسويقها عالميا. والبدء في مشروع بحثي مشترك مع مركز مصر لتكنولوجيا النانو في مجال تحلية المياه والتبريد، والذي من المقرر له أن يساهم بشكل فعال في حل المشاكل المرتبطة بالمياه ويضع مصر على خريطة البحث العلمي عالمياً.

وأوضحت الدكتورة نهى عدلي مساعد أول وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن “آي بي إم” قامت بافتتاح مركزها الرقمي للمبيعات لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في القاهرة، ويأتي المركز الذي تم افتتاحه باستثمارات تقدر بـ 3 مليون دولار أمريكي في إطار اتفاق موسع مع الحكومة المصرية، وتقوم من خلاله شركة “آي بي إم” بخلق المئات من الوظائف الجديدة عبر عملياتها في مصر على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

ويمثل هذا المركز محوراً رئيسيا لالتزام الشركة العالمية بخدمة سوق منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والأحدث في سلسلة من استثماراتها في مختلف أنحاء القارة الأفريقية.

وأكد المهندس حسين الجريتلي رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”، أن المركز يوفر نظاماً رقمياً جديداً للتواصل، بما يحدث تغييراً جذريا في طريقة تفاعل الشركة العالمية مع عملائها وشركائها التجاريين في 70 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا حيث سيشهد عملاء الشركة تجربة ذات طابع مميز من ناحية إضفاء الطابع الشخصي والابتكار والتعاون من خلال المنصات الرقمية والاجتماعية.

وأشار وزير الاتصالات إلى أن زيارة فرجينيا رومتي لمصر في هذا التوقيت له دلاله قوية، ويبعث برسالة إلى العالم نؤكد من خلالها على مناخ الاستقرار والأمن الذي تنعم به مصر رغم كل التحديات، وترد على كل الدعاوى الباطلة التي تشكك في جاهزية مصر لاستقبال المزيد من الاستثمارات الإقليمية والدولية، والاستفادة من المميزات التي توفرها لنمو الاستثمار وخلق فرص عمل واعدة للشباب.

وأضاف حلمي أن التعاون مع الشركات العالمية وخاصةً شركة “آي بي إم” الهدف منه الاستفادة من الحلول التكنولوجية التي تقدمها هذه الشركات لمساعدة المؤسسات ومتخذي القرار في حل التحديات التي يواجهها كل قطاع من قطاعات الدولة المختلفة والتغلب عليها مثل تكنولوجيا البيانات العملاقة والتحليلات التي يمكن استقصائها من خلالها.

وأشادت فرجينيا رومتي بمستوى التعاون بين “آي بي إم” العالمية وقطاعات الأعمال المختلفة في مصر، وحجم استثمارات الشركة التي وصلت إلى 3 مليار دولار، مؤكدة على إمكانية تعظيم درجة التعاون بين الجانبين خلال الفترة المقبلة خاصة في ظل المشروعات القومية العملاقة التي تنوي مصر تنفيذها خلال الفترة المقبلة من خلال تقديم الحلول التكنولوجية المختلفة، كما أعلنت رومتي عن التوجه للتعامل مع مصر في مجالات تقديم النانو تكنولوجي وتحلية المياه، وافتتاح مركز جديد في مصر لتصدير الخدمات لأفريقيا.

وقامت رومتي بزيارة للقرية الذكية تعرفت خلالها على أهم الاستثمارات الأجنبية والمحلية التي تحتضنها القرية وكذلك الخدمات التقنية واللوجستية التي تقدمها لعملائها في سبيل جذب المزيد من الاستثمارات والكيانات العالمية العملاقة التي توفر فرص عمل متميزة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وكذلك التوسعات المستقبلية بالقرية.

كما قامت رومتي بزراعة شجرة النماء التي ترمز إلى التعاون الوثيق الذي يربط شركة “آي بي إم” العالمية بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، ومن المقرر أن تختتم زيارتها لمصر بلقاء المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بمقر مجلس الوزراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *