صحة وطب

وزير الصحة يطلق الحملة القومية لمكافحة العدوى بفيروس «سي»

شارك الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان صباح اليوم، في تدشين الحملة القومية لمكافحة العدوى بفيروس “سي”، تحت شعار “بالعلم نبنيها.. وبأيدينا نحميها”، والتي نظمتها وزارة الشباب والرياضة وبالتعاون مع وحدة التوعية للوقاية من فيرس “سي” بجامعة دمنهور، و برعاية وزارات الصحة، التعليم العالي، البحث العلمي.

وقال الدكتور عادل عدوى إن وزارة الصحة قامت بإطلاق الخطة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية والتي يأتي من ضمنها إدخال علاج فيروس “سي” الجديد لمنظومة العلاج بعد إجراء الدراسات الاكلينيكية اللازمة، والتي أقرت بأن فاعليته العلاجية تصل لـ٩٠٪ ، مشيراً إلى أن الممارسات الخاطئة تساعد في نقل العدوى وزيادة نسبة الاصابة بالفيروس فتؤدي إلى احتمال إصابة ١٥٠ الف حالة جديدة سنوياً.

وأوضح عدوى أن خطة الوزارة لمكافحة الفيروسات الكبدية تقوم على عدة محاور ولا شك أن من أبرزها محور التواصل المجتمعي والتثقيف الصحي للوقاية والحماية من الفيروس، مؤكداً على أن نجاح استراتيجية الدولة لمكافحة الفيروسات الكبدية لن يتأتى سوى بتضافر جهود كل فئات المجتمع المصري.

وتهدف الحملة إلى تغطية عشر محافظات وهى: “القاهرة، الجيزة، القليوبية، الغربية، المنوفية، الشرقية، الدقهلية، كفر الشيخ، الإسكندرية، ودمياط” بواقع ثلاث قرى بكل محافظة طبقا للعوامل الديموغرافية المعروفة علمياً بطرق انتشار فيروس”سي” داخل هذه المناطق، وتضم عدد من الكوادر الشبابية المدربة على أحدث وسائل التوعية لمكافحة انتشار الفيروس بعد تثقيفهم علمياَ بطرق العدوي والوقاية من المرض ، بالإضافة لتمكين الشباب وتفعيل دوره في التصدي للمشكلات القومية التي تواجه مجتمعنا المصري وتعوق تنميته.

وأضاف وزير الصحة والسكان إنه يتم حاليا تفعيل إجراءات مكافحة العدوى فى كافة المنشآت الطبية، بالإضافة إلى دعم بنود الأبحاث العلمية المتعلقة بفيروس “سي”، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى إلى عمل قاعدة بيانات ضخمة حول إصابات فيروس “سي” لرسم خرائط مرضية للإصابات فى مصر مؤكداَ على أن الخطة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية تسير وفق الجدول الزمنى المحدد لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى