أخبار عالمية

السجن 5 سنوات لعالم أمريكي حاول نقل معلومات نووية إلى فنزويلا

حكم على عالم أمريكي سابق بالسجن 5 سنوات بعد إدانته بمحاولة نقل معلومات نووية إلى فنزويلا، بحسب ما أفادت الشرطة الأمريكية أمس.

وأوضح مكتب التحقيقات الفيدرالي “إف بي آي”، في بيان، أن بيدرو ليوناردو ماشيروني البالغ من العمر 79 عاما، الذي عمل للمركز الأمريكي للبحوث النووية بلوس الاموس، اتهم بأنه أبلغ “معلومات مصنفة سرية بشأن أسلحة نووية إلى شخص كان يعتقد أنه مسؤول في الحكومة الفنزويلية”.

وعمل ماشيروني من 1979 إلى 1988 في المختبر الوطني بلوس الاموس، حيث تم تطوير القنبلة الذرية الأمريكية أثناء الحرب العالمية الثانية، وأوضح “إف بي آي” أن هذه الادانة لا تعني “أن حكومة فنزويلا أو أيا كان من يتصرف باسمها سعى أو تلقى معلومات سرية”، مضيفة أن العلاقات بين فنزويلا والولايات المتحدة صعبة.

وحكم على ماشيروني بالسجن 60 شهرا، تليها 3 سنوات من الحرية المقيدة، وكان حكم على زوجته مارجوري روكسبي 71 عاما في أغسطس 2014 بالسجن عاما بتهمة التواطؤ والإدلاء بمعلومات خاطئة، وكانت عملت في لوس الاموس بين 1981 و2010.

وكان ماشيوري أقر بأنه نقل معطيات سرية في نوفمبر 2008 ويوليو 2009 “إلى شخص اعتقد أن هذه المعلومات يمكن أن تخدم فنزويلا”، بحسب الشرطة الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى