المعارضة السورية تجتمع مع أنان فى تركيا

اجتمع كوفى أنان مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية لسوريا مع ممثلين عن المجلس الوطنى السورى المعارض اليوم الثلاثاء فى أعقاب محادثاته مع الرئيس بشار الأسد فى مطلع الأسبوع، غداة ذبح 24 مدنيا بسكاكين “شبيحة الأسد” أثناء فرارهم من المحافظة خوفا من أعمال العنف.
وقال أنان لدى وصوله إلى تركيا، إنه يحاول إحضار الجميع إلى مائدة المفاوضات من خلال عملية سياسية مع ضمان حرية دخول المساعدات الإنسانية ووقف قتل المدنيين، إلا أنه ليس هناك ما يشير إلى أن مبادرته ستنجح فى وقف إراقة الدماء فى سوريا، وأضاف أنان أنه يتوقع أن يسمع ردا من الحكومة السورية على “مقترحات ملموسة” تقدم بها خلال محادثات فى مطلع الأسبوع مع الرئيس السورى بشار الأسد لإنهاء نحو عام من العنف.
من ناحية أخرى، قال برهان غليون رئيس المجلس الوطنى السورى بعد لقاء أنان إن الهدف هو التوصل لحل سياسى ودبلوماسى وإلا ستنفذ الحكومات الأجنبية وعودها بتسليح المعارضة السورية.
وقال رجب طيب أردوغان رئيس وزراء تركيا، إن تركيا تعتزم استضافة اجتماع “أصدقاء سوريا” المقبل فى 2 أبريل لبحث سبل الضغط على الرئيس السورى بشار الأسد لوقف أعمال العنف.
وكانت أكثر من 50 دولة ممثلة فى اجتماع “أصدقاء سوريا” الأول على مستوى وزراء الخارجية والذى استضافته تونس فى فبراير، وأعلن أردوغان القرار بعد يوم من لقاء كوفى أنان مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى سوريا فى أنقرة بعد زيارة أنان دمشق فى مطلع الأسبوع حيث أجرى محادثات مع الأسد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *